أخبار رئيسيةاقتصاد

السقاف: إستمرار نمو الموجودات بفضل استراتيجيات الاستثمار الحصيفة لصندوق الضمان

جوردن ديلي – نظمت جمعية نادي سيدات الاعمال والمهن جلسة رقمية استضافت فيها رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف للحديث عن أبرز انجازات الصندوق منذ تأسيسه بالإضافة الى توجهاته الاستراتيجية ومشاريعه المستقبلية.

وقالت السقاف ان هذا اللقاء  يأتي استمرارا للقاءات التي يعقدها الصندوق مع كافة المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والذي يعكس الالتزام بالشفافية وادراكا لأهمية اطلاع الاردنيين بمختلف فئاتهم على دور الصندوق في سبيل المحافظة على اموال مشتركي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي وتنميتها وذلك من خلال توظيف تلك الاموال في ادوات استثمارية  ومشاريع  ذات عوائد مالية مجدية  ضمن مستويات مخاطر مقبولة بالإضافة الى الاثر التنموي لتلك الاستثمارات على المجتمعات المحلية.

واكدت السقاف على ان استراتيجيات الاستثمار الحصيفة التي يلتزم بها الصندوق مكنته من تحقيق عوائد استثمارية جيدة وادت الى  استمرار نمو الموجودات  والتي تجاوزت  11 مليار دينار نهاية الربع الثالث من هذا العام على الرغم من الظروف الاقتصادية الحالية ، بالإضافة الى انجاز عدد من المشاريع ومنها اطلاق  الصندوق لباكورة مشاريعه الزراعية في جنوب المملكة من خلال احد اذرعه الاستثمارية، وتشغيل المحطة الاولى من  ثلاث محطات لتوليد ‏الكهرباء من الطاقة الشمسية ‏ لتغذية فنادق المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومباني المؤسسة ومبنى صندوق الاستثمار

واشارت السقاف الى ان توجه صناديق التقاعد نحو الاستثمارات الاستراتيجية طويلة الاجل يساهم بشكل كبير في تعزيز النمو الاقتصادي للبلدان، وتحقيق اهداف تنموية اقتصادية واجتماعية تعود بالنفع على كافة شرائح المجتمع، بالإضافة الى دور هذه الاستثمارات في تطوير بيئة الاعمال وجذب الاستثمارات الخارجية. وبينت الى ان الصندوق يعمل بكل جدية جنباً إلى جنب مع القطاع الخاص في العديد من الاستثمارات المشتركة المجدية لتعزيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل وخاصة في المحافظات في قطاعات التعدين، المناطق التنموية، السياحة ومشاريع التأجير التمويلي.

وعن الخطط المستقبلية للصندوق والقطاعات الاستثمارية المستهدفة،  بينت رئيسة الصندوق ان التوجه منذ بداية العام نحو الاستثمار في مشاريع البنية التحتية والتطوير العقاري، بالإضافة الى زيادة المساهمات الاستراتيجية في عدد من شركات المساهمة العامة وعلى اسس انتقائية خاصة في القطاع البنكي والصناعات الدوائية.

واكدت السقاف على استقلالية القرار الاستثماري في الصندوق وقيامه على اسس استثمارية بحتة بناء على نتائج دراسات التفصيلية للفرص الاستثمارية من الناحية المالية والفنية والقانونية، ويتم اتخاذ القرار ضمن منظومة متكاملة من الحوكمة المؤسسية وبما يضمن تحقيق أفضل العوائد على اموال مشتركي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي وضمن السياسة الاستثمارية المقرة من مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والممارسات العالمية لإدارة صناديق التقاعد.

من جهتها شكرت المديرة التنفيذية لجمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن السيدة ثناء الخصاونة عطوفة السيدة خلود السقاف على مشاركتها القيمة وشفافيتها في عرض آليات عمل وإنجازات الصندوق والتي تشكل فخراً لكل الأردنيين. وأكدت على احترافية الصندوق وتميزه في اتباع أفضل الممارسات الخاصة لتحقيق العوائد المستهدفة والجدوى الاقتصادية لاستثمار الأموال.

كما شددت على اعتزاز الجمعية الممثلة بأعضاء الهيئة الإدارية بأداء رئيسة الصندوق ودورها الفاعل والقيادي في إدارة الصندوق والتشجيع على زيادة نسبة مشاركة المرأة اقتصادياً، حيث تصل نسبة مشاركة المرأة في الصندوق الى 33%. وعبرت الخصاونة عن فخر الجمعية بوجود عطوفتها في هذا الموقع القيادي للصندوق واعتزازنا بإدارتها المتميزة ودورها الفاعل في تحقيق رؤية الصندوق وإنها تعتبر مثل أعلى للقيادات النسائية في الأردن.

 

 

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى