أخبار رئيسيةمحلي

المعايطة إنتخابات هذا العام تشهد لأول مرة هذا العدد من المرشحين الحزبيين

جوردن ديلي – قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، إن الانتخابات النيابية لسنة 2020 تشهد لأول مرة هذا العدد من المرشحين الحزبيين.

وأضاف خلال حديثه لبرنامج “المشهد الانتخابي” الذي يقدمه الزميل أنس المجالي عبر التلفزيون الأردني الجمعة، أن نحو 40 حزبا شكل قوائم وقبل ترشيحهم بشكل أولي، منوها بأن عدد المترشحين الحزبيين ناهز 382 شخصا، ما يشكل 20% من المترشحين.

وأشار إلى أن الانتخابات النيابية السابقة شهدت في أفضل أحوالها لم تصل نسبة المرشحين الحزبيين فيها إلى 5% من مجموع المترشحين الكلي.

وشدد أن على الأحزاب المترشحة التسجيل لدى الوزارة من أجل الحصول التمويل المالي، لافتا إلى أن بعض الأحزاب شكلت قوائم خاصة بها وأخرى شكلت قوائم مشتركة متكونة من اكثر من حزب واحد.

ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بالإعلان عن أسماء قوائم الأحزاب المترشحة للانتخابات وأعداد المترشحين الحزبيين خلال مؤتمر صحفي سيعقد الأسبوع المقبل بعد الانتهاء من عملية التدقيق.

وأكد أن نظام المساهمة المالية للأحزاب الجديد حفزها على الترشح، موضحا أن مختلف أشكال الأحزاب من اليسار إلى اليمين شاركت في الانتخابات وقدمت مرشحين.

وأوضح أن النظام السابق كان يصرف للأحزاب مبلغا ثابتا ولا يصرف له شيء في الانتخابات النيابية، مشيرا إلى تعديله بصورة جزئية في انتخابات 2016 حين أتاح لها لأول مرة صرف سلفة خلال الحملة الانتخابية.

 

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى