أخبار رئيسيةاقتصاد

حداد: شركة ” جت ” تخسر اكثر من 3 مليون دينار حتى نهاية أيلول والشركة لم تنهي خدمات أي موظف

جوردن ديلي – قال مدير عام شركة النقليات السياحية الأردنية “جت”، مالك حداد، إن خسائر الشركة حتى الربع الثالث من العام الحالي بلغت 3.2 مليون دينار، مقابل أرباح بلغت 2.4 مليون للفترة ذاتها من العام الماضي.

وتوقع حداد، في تصريح صحفي اليوم الأحد، أن تتخطى الخسائر حاجز 4 ملايين “إذا ما استمرت تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد تراوح مكانها دون حلول ناجعة تبقي أنماط النقل على قيد الحياة”، وفق قوله.

وأضاف حداد أنه “لا يمكننا الاستمرار بذات الوتيرة الحالية دون تقديم تسهيلات أو حوافز لشركات النقل بوجه عام”، منبها إلى أن تعمق أزمة فيروس كورونا تتطلب تعديلات على أوامر الدفاع، وابتكار حلول رسمية توقف نزيف هذا القطاع.

وأكد أن محددات السفر والتنقل التي فرضتها جائحة فيروس كورونا شلت حركة نحو 220 حافلة تعمل بنمطي النقل الدولي والسياحي في جت، إضافة لتقييد حركة 55 حافلة تعمل على خطي العقبة وإربد من العاصمة عمان بسعة مقعدية تبلغ 75 بالمئة تطبيقا للأحكام المنظمة لوسائل النقل بأوامر الدفاع.

وقال حداد إن شركة جت أنفقت قرضا بقيمة 2 مليون دينار للوفاء بمصروفاتها، مشيرا إلى أن الشركة استنفدت قدرتها على الاقتراض من برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي أطلقه البنك المركزي لمواجهة أزمة كورونا.

وأوضح أن هامش الربح في خطوط الشركة الداخلية يبدأ عندما تزيد الملاءة المقعدية للحافلات عن 80 بالمئة، مشيرا إلى أن النسبة الحالية تكاد لا تفي بالكلفة التشغيلية لها.

وأضاف حداد أن جت لم تنهي خدمات أي موظف فيها رغم الأعباء المالية الصعبة التي تمر بها، وأن 840 موظفا يعملون حاليا لدى الشركة مناصفة ما بين المكاتب والميدان وبين المنزل، مشددا على أن “غياب الأفق نحو حلول ناجحة يضع مصالح العاملين في قطاع النقل البري بوجه عام على المحك”.

بترا

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى