أخبار رئيسيةمحلي

عبيدات: إصابات ووفيات كورونا بانخفاض مستمر

جوردن ديلي – قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن الوضع الوبائي لا يختلف عن الأيام السابقة، فعدد الحالات بلغ 2499 حالة، وعدد الوفيات 36 وفاة، وايجابية الفحوصات 12.36%، ودخول 145 حالة للمستشفى، وخروج 151 حالة، وحالات الخروج أكثر من الدخول ويعد مؤشر جيد.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بدار رئاسة الوزراء الاثنين، أن اشغال أسرة العزل العادية تبلغ 870 سريرا عاديا بنسبة 20%، فيما تبلغ نسبة اشغال أسرة العناية الحثيثة 34% و313 مريضاً، وأجهزة التنفس شاغل منها 161 جهازا وبنسبة 19%، وهو وضع مريح.

وبين أن معدل الحدوث وعدد الحالات هناك انخفاض به خلال العام الماضي بشكل واضح، كما انخفضت الوفيات خلال الأسبوع الماضي مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه، ولا تزال نسبة الوفيات لدى الذكور أكثر من الاناث وذلك منذ بداية الجائحة.

ولفت إلى أن نسبة الاصابات حسب المحافظات: كانت محافظة عجلون أكثر محافظة اذا تم المقارنة بنسبة عدد السكان، تليها العقبة، الطفيلة، جرش، الكرك، عمان، البلقاء، مادبا، معان، اربد، الزرقاء.

وشدد على أن الفئة بين 25 إلى 34 سنة لا تزال هي الأكثر بعدد الاصابات، لكونها من أعلى النسب لعدد الاصابات.

وأشار إلى أن فيروس كورونا يتميز بالطفرات التي يمر بها، وتمر بتحورات كثيرة، مثله مثل الفيروسات من نفس نوعه، مشيراً إلى أن التغييرات في المادة الوراثية بدأت تظهر في شهر أيلول وتغير أكثر من مرة منذ ذلك الحين، ومن الواضح أنه تعرض لعدد كبير من الطفرات، ولكن التحور الذي حدث مؤخرا يختلف عن باقي التحورات حيث كانت أكثر وضوحا للمادة الجينية، وما تم مراقبته والتأكد منه هو الزيادة بسرعة انتشار الفيروس، وتم التأكد من ذلك خلال دراسات وبائية واحصائية، ويحتاج المزيد من الوقت للتأكد من سرعة الزيادة بانتشار الفيروس وهل الطفرة سبب زيادة سرعة انتشار الفيروس.

وأكد أن التحورات لم تثبت تأثيرها على اللقاحات، أو وجود تغيير على حساسية الفحوصات المخبرية لكشف الفيروس، ولا يزال هناك حاجة لتحليل وجمع معلومات ودراسات حتى يتم الاجابة عن هذه التغييرات، وتم اتخاذ اجراءات حكومية للتعامل مع هذه المتغيرات من خلال اغلاق الطيران القادم من بريطانيا سواء مباشر أو ترانزيت، وسيتم التعامل مع المسافرين الذين قدموا بالأسبوع الماضي من بريطانيا لدينا معلوماتهم وسنقوم بتتبعهم من خلال فرق التقصي الوبائي وأخذ الفحوصات اللازمة لهم.

وبين أن الأمور تتجه بشكل ايجابي بخصوص اللقاحات وهناك خطة وطنية تتعلق بموضوع التطعيم وستكون الخطة دقيقة وتراعي الأولويات وفق توصيات منظمة الصحة العالمية، وستعتمد على المساواة وفق الأولويات.

وقال إن كوفاكس سيغطي مليون شخص في الأردن بنسبة 10% ما يعني توفير مليونين جرعة للأردن خلال الربع الأول من العام المقبل سيبدأ توريدها، اضافة لمليون جرعة من شركة فايزر، وهناك اتفاقيات مع استرازنكا وجونسون أند جونسون لشراء النسبة التي نحتاجها في حال ثبوت نجاعة لقاحاتهم والاتفاقيات مبدئية.

وأضاف أن الدراسات أكدت مأمونية اللقاحات وفاعليتها، سواء على المستويين المحلي والعالمي.

وبين أن المستشفيات الميدانية بدأ العمل بها، وقام جلالة الملك بافتتاح مستشفى عمان الميداني، وسيتم افتتاح مستشفى إربد ومعان الميدانيين، وسيكون هناك مستشفى في الأغوار.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى