أخبار رئيسيةمحلي

عبيدات : الأردن لديه فحوصات قادرة على تشخيص حالات السلالة الجديدة للفيروس

جوردن ديلي – قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن انتشار فيروس كورونا عالميا لا يزال يتزايد في الكثير من دول العالم، وهناك دول كان الوضع الوبائي بها مستقر وأصبح يسجل بها أعداد كبيرة من الحالات، ولكن الوضع عالميا لا يزال غير مستقر فعدد الوفيات والاصابات بتزايد في المجمل.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي الأربعاء، أن سلالة جديدة من فيروس كورونا ظهرت في بريطانيا، والانتشار الوبائي لهذه السلالة لا يزال مجهولا، ومن الواضح أنها لا تؤثر على المطاعيم، ونتمنى أن لا يكون لها تأثير على الوضع الوبائي.

وبين أن الأردن لديه فحوصات قادرة على تشخيص حالات السلالة الجديدة أو الفيروس المعروف سابقا عن طريق (PCR)، وفحص الترتيب الوراثي قادر على ذلك.

ولفت إلى أن فرق التقصي الوبائي تقوم بفحص الحالات القادمة من بريطانيا خلال الأسبوعين الماضيين سريريا ويتم متابعتها واجراء الفحوصات المخبرية للمرضى، والتأكد من عدم وجود مخالطين، والتزامهم بالحجر المنزل.

وشدد على أن الوضع من ناحية توفر أسرة كورونا ممتاز ونسب الاشغال مريحة، والضغط على المستشفيات قل بعد افتتاح المستشفيات الميدانية.

وأشار إلى أن مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية تقوم بدراسة لقاحين لكورونا، وتم اعتماد لقاح جديد في بريطانيا، وسيتوفر للأردن 650 ألف مطعوم أسترازنيكا خلال الربع الأول من خلال ائتلاف كوفاكس، وسيتم توفير 5% من حاجات السكان من خلال فايزر.

وأكد وجود لجنة مشتركة تقوم بوضع برنامج واضح ودقيق لاعداد برنامج دقيق للمطعوم ولمن يتم اعطاء اللقاح، بالتعاون مع المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات، والخدمات الطبية الملكية.

ودعا الجميع للتسجيل لتلقي لقاح كورونا، والاستعدادات لحفظ لقاح فايزر يسير بحسب الخطة، وخلال الأيام القادمة سيتم الانتهاء من توزيع الثلاجات على مراكز التطعيم للقاح فايزر وهو آمن ولا يوجد أي آثار جانبية خطيرة منه، معربا عن أمله بزيادة الاقبال على نافذة تلقي المطعوم في الأردن.

وأكد عبيدات أنه متفائل بأن يستطيع العالم القضاء على الوباء العام المقبل مع الاقبال على اللقاحات، مشيرا الى انه يتمنى ذلك.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى