Main Newsاقتصاد

اليونيسف تطلق مشروعاً للاكتفاء الذاتي في مخيم جرش

الزراعة المائية تجلب أملاً جديداً للعائلات

جوردن ديلي – أطلقت اليونيسيف برنامج زراعة الخضروات باستخدام تكنولوجيا مبتكرة على أسطح المنازل، لمساعدة الشباب والأسر الأكثر ضعفًا في مخيم جرش على تعلم مهارات جديدة ليصبحوا أكثر قدرة على تحقيق الإكتفاء الذاتي، حيث استكمل البرنامج مرحلته التجريبية ومستعد للتوسع.

ففي مرحلته الأولية، دعم مشروع صنارة عشرين امرأة وشابًا من خلال إنشاء عشرة أسطح منازل مجهزة بالكامل بأنظمة الزراعة المائية – بهدف تحفيز المشاركة الاقتصادية وتعزيز الأمن الغذائي وتحسين الشمول المالي، مع الحفاظ على ترشيد استخدام المياه أيضًا.

وأشارت تانيا شابويزات، ممثلة اليونيسف في الأردن: “ثمة جيل كامل من الأطفال ينشأ في عالم أصبح أكثر غموضاً نتيجة لتغير المناخ” ، مضيفة  “إنه ومن خلال توفير فرص سبل العيش المستدامة التي يقودها المجتمع، يمكن لمشاريع مثل هذا المشروع أن تعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية إلى جانب تعزيز المشاركة الإيجابية للشباب والعمل المناخي”.

وفي مرحلته القادمة سيتم توسيع نطاق مشروع صنارة بدعم من شراكة برنامج “بروسبيكتس” – آفاق، التابع للحكومة الهولندية، حيث سيتم إنشاء 140 سطح منزل إضافي، كل سطح منزل يدعم أسرتين من الأسر الأكثر هشاشة.

وقالت باربرا جوزياس ، سفيرة مملكة هولندا إلى الأردن. تركز هولندا في الأردن على الأمن الغذائي وخلق فرص عمل لائق للفئات الأكثر ضعفاً. يسعدنا أن نعلن أنه بالتعاون مع اليونيسف ، سيتم توسيع هذا المشروع التجريبي إلى 140 سطح مجهز للزراعة المائية والتي ستدعم 280 أسرة في محافظة جرش، بدعم من هولندا من خلال شراكة آفاق ”

بالإضافة إلى تلقي التدريب على الزراعة المائية، يتم دعم الشباب والنساء المسجلين في البرنامج لإنشاء محافظ رقمية لتعزيز الشمول المالي. كما وأنه من خلال الاستفادة من عملية ربط المشروع مع القطاع الخاص، يمكن بيع المحصولات للأسواق المحلية والمطاعم وغيرهم من القطاعات العاملة في صناعة المواد الغذائية.

وفي الوقت الذي لم تكن المنتجات الطازجة متوفرة بسهولة في المخيم، أثناء فترة الإغلاق بسبب جائحة كورونا، تم توزيع الآلاف من الخضروات المزروعة على الأسطح الخضراء في المجتمع المحلي كعمل من أعمال التضامن الاجتماعي مع الأسر الأكثر ضعفًا.

ويقطن في مخيم جرش حوالي 31,000 لاجئ فلسطيني – نصفهم من الأطفال. ويواجه الشباب في المخيم مستويات عالية من البطالة ويعيش أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر.

تدعم اليونيسف الأطفال والشباب الاكثر ضعفا في المخيم من خلال خدمات برنامج”مكاني” المتكاملة للتعلم والمهارات وحماية الطفل ، وخدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة. كما يتم توفير منح دراسية للشباب في المخيم للتعليم والتدريب التقني والمهني لتزويدهم بالمعارف والمهارات للحصول على عمل مناسب.

.

Back to top button