أخبار رئيسيةاقتصاد

دراسة حول علاقة العمر بين رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في شركات التأمين الأردنية

جوردن ديلي – دراسة نشرت مؤخرا حول علاقة العمر بين رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي / المدير العام في شركات التامين الأردنية حول قبول المخاطر بعنوان: CHAIR-CEO AGE VARIATION AND INSURANCE RISK-TAKING BEHAVIOR وذلك بحسب بيان صحفي للاتحاد الاردني لشركات التامين .

وهدفت الدراسة التي أعدتها الدكتورة ديمة أحمد درادكة – أستاذ مشارك في العلوم المالية والمصرفية في كلية الاقتصاد العلوم الادارية في جامعة اليرموك ونشرت مؤخرا في المجلة العلمية العدد رقم 10 لعام 2021  الى بيان أثر الإختلاف في العمر بين رئيس مجلس الادارة والمديرالعام / الرئيس التنفيذي في شركات التأمين العاملة في المملكة على سلوك المخاطرة في شركات التأمين الأردنية للفترة (2008-2018)، وباستخدام عدة مؤشرات للاختلاف في العمر ، و قد توصلت الدراسة الى أن الإختلاف في العمر بين رئيس مجلس الادارة والرئيس/ المدير التنفيذي يقلل من مخاطر شركات التأمبن، وذلك في حالة وجود فجوة في الأجيال (التي تم تحديدها بحالة وجود 20 عامًا أو أكثر من فارق العمر) بين رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي.

واوصت الدراسة بأخذ العمر بعين الاعتبار عند انتخاب أعضاء مجلس الإدارة ، وعند تعيين الرئيس التنفيذي لشركة التأمين، وعلاوة على ذلك ، لهذه النتائج آثار مهمة لواضعي السياسات.

يذكر ايضا ان الدكتورة درادكة هي عضو في الشبكة الأورومتوسطية للدراسات الاقتصادية، ومجالات خبرتها هي البنوك والتأمين والابتكار والتمويل الإسلامي وتعمل منذ فترة على نشر عدة ابحاث تتناول مختلف القطاعات الاقتصادية ومنها المتعلقة بقطاع التامين في المملكة الاردنية الهاشمية، حيث سبق لها نشر العديد من الابحاث حول قطاع التامين.

ويمكن للمهتمين بالحصول على نسخة كاملة من الدراسة المعدة باللغة الانجليزية تحميل نسخة الكترونية منها من خلال زيارة الرابط الالكتروني :
https://doi.org/10.22495/jgrv10i1art6

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى