أخبار رئيسيةاقتصاد

62 طناً احتياطي الاردن من الذهب في البنك المركزي

جوردن ديلي – ارتفعت موجودات البنك المركزي من الذهب إلى 1.994 مليون أونصة (62.3 طنا) في نهاية الشهر الأول من العام الحالي بزيادة نسبتها 1 % عن نهاية العام الماضي.

وزاد عدد الأونصات لدى المركزي 24 ألف أونصة خلال الشهر الأول من العام الحالي فيما كان يبلغ عددها نحو 1.97 مليون أونصة في نهاية العام الماضي، وفقا ليومية الغد.

يأتي هذا في الوقت الذي تراجعت فيه قيمة هذه الأونصات – بسبب انخفاض أسعار الذهب عالميا – بنسبة 1.3 % مقارنة لتبلغ نحو 2.61 مليار دينار مقارنة مع 2.67 مليار في نهاية العام الماضي بتراجع مقداره 32.7 مليون دينار، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.

واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.

وتاريخيا تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.

وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.

وبلغ احتياطي العملات الأجنبية في نهاية كانون الثاني (يناير) من العام الحالي 10.45 مليار دينار مقارنة مع 10.55 مليار في نهاية العام الماضي بتراجع نسبته 1 %.

وبذلك يكون الاحتياطي الأجنبي (ذهب وعملات) قد تراجع في أول شهر من العام الحالي 1.1 % ليبلغ 13.06 مليار دينار مقارنة مع 13.19 مليار في نهاية العام الماضي. وكانت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني قد ارتفعت العام الماضي 70 % إلى 2.64 مليار دينار مقارنة مع 1.519 مليار في العام 2019.

في حين ارتفعت قيمة الاحتياطي الأجنبي (ذهب وعملات) في العام الماضي 9.3 % إلى 13.19 مليار دينار مقارنة مع 12.06 مليار في العام 2019. وبدأت الاحتياطيات الأجنبية في المملكة بالتأثر سلبا منذ مطلع العام 2016 مع تباطؤ النمو في حوالات المغتربين والاستثمار الأجنبي والصادرات والدخل السياحي والتي تعتبر المقومات الأساسية والمغذية لاحتياطي العملات الصعبة.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى