أخبار رئيسيةاقتصاد

أرباح كابيتال بنك ترتفع الى 10,2 مليون دينار في الربع الاول

جوردن ديلي – ارتفع صافي أرباح “كابيتال بنك” خلال الربع الأول من العام الحالي بعد الضريبة والمخصصات إلى 2ر10 مليون دينار، مقارنة مع 1ر6 مليون دينار للفترة ذاتها من العام 2020.

ويأتي الارتفاع بالأرباح بنسبة نمو وصلت إلى 67 بالمئة قبل الأخذ بعين الاعتبار صافي ناتج صفقة الاستحواذ لمرة واحدة والبالغة 6ر19 مليون دينار، ليرتفع صافي الربح للمجموعة كما في نهاية الربع الأول من العام 2021 إلى 8ر29 مليون دينار. كما ارتفع صافي الربح التشغيلي بنسبة 44 بالمئة نتيجة نمو القروض، بالإضافة إلى نمو عمليات شركة “كابيتال” للاستثمارات وتحقيقها لأرباح بقيمة مليون دينار، بسبب سياسة التنوع التي تنتهجها المجموعة.

كما حقق البنك ارتفاعاً في الموجودات بنسبة 23 بالمئة لتصل إلى 4ر3 مليار دينار متضمنة الأصول المستحوذ عليها من بداية الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 7ر2 مليار دينار في نهاية عام 2020، فيما ارتفع رصيد الودائع ليصل إلى 1ر2 مليار دينار مقارنة مع 7ر1 مليار دينار في الربع الأخير من العام السابق. وجاء هذا الأداء خلال الربع الأول مع استكمال البنك أخيرا صفقة الاستحواذ على الأعمال المصرفية لبنك عودة في الأردن والعراق، كما واصلت المجموعة العمل باستراتيجيتها التحوطية إزاء تداعيات جائحة كورونا للمحافظة على جودة أصولها ومحفظتها الائتمانية، والتي زادت المخصصات المرصودة بنسبة 73 بالمئة عن العام الماضي.

واكد رئيس مجلس إدارة البنك، باسم خليل السالم، أن البنك نجح في مواجهة التداعيات الاقتصادية السلبية للجائحة، وحقق اداءً إيجابياً على مختلف الصعد، وعزز متانة مؤشراته المالية وتمكن من الحفاظ على نسب كفاية رأس مال مرتفعة وأعلى من الحد المطلوب من قبل البنك المركزي الأردني على جميع المستويات،

وارتفعت نسبة كفاية رأس المال لفروع الأردن لتقارب 16 بالمئة. وقال الرئيس التنفيذي للبنك، داود الغول إن هذه النتائج الإيجابية تعكس الجهود الكبيرة التي بذلها كابيتال بنك في تنفيذ الخطط بشكل إيجابي ما انعكس على مختلف مؤشرات الأداء المالية، إذ نمت محفظة الأفراد بما يقارب 14 بالمئة عن عام 2020، دون الأخذ بعين الاعتبار أثر عملية الاستحواذ، كما جرى خلال الربع الأول من العام فتح ما يقارب 2 ر11 ألف حساب توطين لدى المصرف الأهلي العراقي.

وأضاف أن “كابيتال بنك” أحرز تقدماً كبيراً في مجال التحول الرقمي وتقديم أفضل الخدمات الإلكترونية لجمهور العملاء، حيث شهد تزايداً ملحوظاً في عمليات فتح الحسابات الرقمية منذ طرح هذه الخدمة نهاية شهر شباط 2021. أما على صعيد الخدمات المصرفية الاستثمارية، فتمكنت شركة “كابيتال” للاستثمارات من رفع قيمة الحسابات المدارة للعملاء لتتجاوز 313 مليون دولار للربع الأول من العام.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى