أخبار رئيسيةاقتصاد

إزديادالطلب على الدينار الأردني في أعقاب عودة المغتربين

جوردن ديلي – تشهد محال الصيرفة تحسنا في الطلب على الدينار مع بدء عودة تدريجية للمغتربين وحضور للسياح الخليجيين في ظل توقعات بزيادة الاقبال مع قرب عيد الأضحى المبارك، بحسب رئيس جمعية الصيرفة عبدالسلام السعودي.

وبين السعودي أن هنالك تحسنا في الطلب على الدينار الأردني مع بدء موسم الصيف مقارنة مع الركود الذي شهدته محال الصيرفة منذ بداية العام الحالي، وفقا ليومية الغد.

وتوقع أن تتحسن حوالات المغتربين مع نهاية الشهر الحالي، بعد ما شهدته من تراجع خلال الأشهر الماضية نتيجة الآثار السلبية لجائحة كورونا.

وتراجعت قيمة حوالات المغتربين الأردنيين في الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 1.2 % إلى 790.7 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الذي سبقه، بحسب بيانات البنك المركزي.

وبذلك تكون قد تراجعت حوالات المغتربين منذ بداية العام وحتى نهاية نيسان (ابريل) الماضي بمقدار 10.3 مليون دينار.

وتعد حوالات العاملين في الخارج أحد المصادر المهمة التي يتغذى عليها الاحتياطي الأجنبي إلى جانب الاستثمار الأجنبي المباشر والدخل السياحي والإيداعات بالدولار، إضافة إلى الصادرات الوطنية من السلع والخدمات والمحافظ المستثمرة في سوق عمان المالية.

ويتجاوز عدد المغتربين الأردنيين مليون أردني موزعين على حوالي 70 دولة، بحسب الإحصاءات الصادرة عن وزارة الخارجية.

وأظهرت البيانات أن 79.5 % منهم متواجدون في دول الخليج العربي،

و11 % في أميركا وكندا، و3.4 % في أوروبا، و3 % في باقي الدول العربية.

إلى ذلك لفت السعودي إلى أن عدم السماح بالذهاب للحج هذا العام أيضا نتيجة كورونا لم يسهم في الطلب على الريال السعودي مثل المواسم قبل الجائحة.

واتفق صاحب محل الصيرفة لؤي العلمي مع السعودي ، مؤكدا على الطلب القوي على الدينار الأردني نتيجة عودة جزء من المغتربين الأردنيين وتواجد سياحة عربية تحديدا من الخليج.

وأكد العلمي تحسن حوالات المغتربين مع موسم الصيف على عكس ما كانت عليه خلال الأشهر الاولى من العام.

وبين أن العرض من العملات يتركز على الدولار الأميركي، والريال السعودي والدرهم الاماراتي.

وتوقع العلمي أن تزداد الحركة على محال الصيرفة مع اقتراب عيد الاضحى، مبينا أن الحركة على الليرة التركية ارتفعت ومرجحا أن تزداد في العيد.

وأما بالنسبة لأسعار العملات مقابل الدينار الأردني، يبلغ سعر الليرة التركي 82 فلسا، الريال السعودي 18.9 قرش، الدرهم الاماراتي 19.3 قرش، الدينار الكويتي 2.36 دينار، الريال القطري 19 قرشا، الجنيه المصري 0.05 قرش، الريال العماني 1.84 دينار.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى