أخبار رئيسيةتكنولوجيا

إطلاق أول مُسرّع أعمال في الأردن يستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة

جوردن ديلي – أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) ومجموعة من شركائها في القطاعين العام والخاص من بينها Changelabs عن إطلاق أول مُسرّع أعمال في الأردن يستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تُعنى بمستحضرات التجميل الطبيعية، الملابس والأزياء، والمستحضرات الصيدلانية النباتية .

وبحسب بيان صحفي صادر عن (يونيدو ) ، اليوم الجمعة ، سيقوم البرنامج بقبول 50 شركة ناشئة ومؤسسة رياديّة صغيرة ومتوسطة أسسها رواد أعمال أردنيّون، ما يتيح وصولهم لأسواق رقمية، تمويل أولي، شراكات مع جهات فاعلة في التجارة الإلكترونية في البلدان المستهدفة.

يوفر البرنامج أيضًا إرشادًا شاملاً ودعمًا تشغيليًا ، مع فرصة للسفر إلى أوروبا والتعلم من تجارب الانغماس في الصناعة

وتعلَن شراكة بقيادة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) اليوم عن إطلاق مسرع أعمال LevelUp الرائد، لدعم إنشاء ونمو الشركات المستدامة والشاملة في الأردن ويجمع مسرع أعمال LevelUp شركاء من القطاعين العام والخاص لتسريع ريادة الأعمال في الأردن عبر دعم تطوير الشركات المنافسة الصغيرة ومتوسطة الحجم لتعزيز ريادة الأعمال وتوفير فرص العمل خاصّة للشباب والنساء.

يستهدف البرنامج الشركات الأردنية الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة (SME) التي تركز على مستحضرات التجميل الطبيعية، الملابس والأزياء، والمستحضرات الصيدلانية النباتية، حيث يسهّل البرنامج وصول الشركات إلى التمويل، وأسواق للشركات التي تعزز الاستدامة، تدمج مبادئ الاقتصاد الدائري في عملياتها، وتوظف نهج تفكير قائم على الحلول الرقمية لإنشاء منتجات، خدمات، وتجارب محورها الإنسان .

وسيوفر مسرع الأعمال للشركات الناشئة والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم وصولاً لا مثيل له إلى الموارد المطلوبة لتوسيع نطاق فرص التعلم والتدريب مع الجهات الرائدة في مجال ريادة الأعمال، وبوابة إلى الأسواق العالمية من خلال طرح خطط أعمالهم على أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين على المستوى العالمي.

وقال بشير كونديه، مدير المشروع في إدارة الأعمال الزراعية ، يونيدو” يدعم عمل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رواد الأعمال، المبتكرين، الشركات الصغيرة والمتوسطة، الشركات الناشئة، والمؤسسات، لبناء نماذج أعمال تغيّر القواعد وتدخل الأسواق العالمية بنجاح. نشجع مجتمعًا من الشابات والشبان المتحمسين الذين يرون التحول الرقمي الشامل والمستدام كنقطة انطلاق لدخول الأسواق العالمية “. 

واشار البيان إن المسرع جزء من المشروع الأكبر Level Up – تعزيز الصناعات الأردنيّة الذي يهدف إلى خلق فرص عمل كريمة للنساء والشباب ويتم العمل على المشروع بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية وشركاء محليين ، بما في ذلك Jordan Exports Changelabs، جمعية نادي صاحبات الاعمال و المهن – عمان، وغيرهم. 

ويتماشى المشروع مع خطة التنمية الاقتصادية الأردنيّة 2025 كما أنّه يجمع بين القطاعين العام والخاص لخلق فرص تغيير القواعد لرواد الأعمال الأردنيين ومساعدتهم على إقامة شراكات طويلة الأمد مع المؤسسات المعنيّة الوطنيّة والدوليّة، كما أنّ المشروع مموّل من قبل الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، ومدعوم من برنامج يونيدو الرائد لتعزيز تمكين المرأة من أجل التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار كريم سمرة ، المؤسس والمدير التنفيذي لـ Changelabs “تؤمن Changelabs بأنّ للأردن ميزة تنافسية في الأسواق المحلية، الإقليمية، والعالمية في مجالات مستحضرات التجميل الطبيعية، المكملات الغذائية العضوية، وأسواق الموضة المستدامة. بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية قمنا بتصميم برنامج التعلم وتسريع الأعمال لمدة 7 أشهر لمساعدة روّاد الأعمال الأردنيين  ببناء أعمال عالمية المستوى ستخلق فرص عمل وتساهم في تنويع الاقتصاد الأردني ” .

 وسيتم إطلاق مسرع أعمال LevelUp من خلال دعوة لتقديم الطلبات، وثلاثة أيام مفتوحة تتضمن وجود وكالات التنمية، خبراء ومؤثرين من جميع أنحاء الأردن. يوفر مسرّع الأعمال فرصة لا مثيل لها للدخول في برنامج تعلم رقمي لـ 50 شركة ناشئة ومؤسسة صغيرة ومتوسطة الحجم، ليتمّ في الختام اختيار 10 “أبطال للتغيير الرقمي”. 

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، عملت Changelabs على تحويل الأفكار المؤثرة إلى شركات ناشئة بدعم من بنوك التنمية الأوروبية، الحكومات والشركاء في القطاع الخاص.

ومع المقر المالي في قبرص ومكاتب في كلّ من عمّان، القاهرة وبيروت ، دربت الشركة أكثر من 100,000 شاب وشابة، أطلقت أكثر من 40 شركة ناشئة، ووفرت أكثر من 400 فرصة عمل حتى الآن. تتمثل مهمة Changelabs في تزويد رواد الأعمال المؤثرين بالأدوات التي يحتاجونها للنجاح مع إحداث تأثير دائم على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى