أخبار رئيسيةمحلي

التعليم العالي تتوقع إنخفاض معدلات القبول الجامعية التنافسية

جوردن ديلي – ترى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن نتائج امتحان الثانوية العامة “التوجيهي” للعام الدراسي 2020/2021 عادت للمنحنى الطبيعي، وقالت، إن الانخفاض في معدلات الثانوية العامة سينعكس على انخفاض عام في معدلات القبول التنافسية المتوقعة للعام الجامعي المقبل، وهو أمر “جيد”.

وقال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الناطق باسم الوزارة مهند الخطيب لـ “المملكة”، إن الانخفاض سينعكس على حملة شهادة الثانوية العامة الأردنية وحملة الثانوية العامة العربية والأجنبية إذ ترتبط الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية لهم بمعدلات القبول التنافسية للثانوية العامة الأردنية.

لكن الخطيب أوضح أن معدلات القبول التنافسية لا تظهر إلا بعد إعلان النتائج النهائية بشكل كامل ودقيق، ووزارة التعليم العالي ومن خلال وحدة تنسيق القبول الموحد أعلنت عبر الموقع الإلكتروني الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للسنوات الخمس الماضية التي يستطيع الطالب الاسترشاد بها في عملية تقديم طلبات القبول الموحد لهذا العام.

“معدلات السنوات الخمس الماضية وضعت للاسترشاد وليس للالتزام بها 100%”، وفق الخطيب.

وأعلنت الوحدة أن عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية ستبدأ اعتبارا من صباح الخميس الموافق 19 آب، وحتى الساعة الثانيـة عشرة ليلاً من يوم السبت الموافق 28 آب من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة.

وأشار الخطيب إلى أن الانخفاض قد ينسحب على جميع التخصصات، لكن التفاوت في مقدار الانخفاض يعتمد على العدد المقرر للقبول في كل تخصص والذي سيحدده مجلس التعليم العالي لاحقا بعد انتهاء تقديم الطلبات وحصر أعداد المتقدمين، إضافة إلى عامل مهم جدا، وهو خيارات الطلبة في طلب الالتحاق التي لا يمكن التنبؤ بها إلا بعد انتهاء عملية التقديم.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى