اقتصادالرئيسية

الجغبير:معظم المصانع المحلية حققت المتطلبات الدولية لجودة وسلامة الغذاء

جوردن ديلي – قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، إن معظم المصانع المحلية حققت المتطلبات الدولية لجودة وسلامة الغذاء، التي تعد من أهم الخطوات لاختراق الأسواق الدولية والإقليمية، إضافة إلى أن بعض المصانع الغذائية الأردنية قد حصلت على الاعتماد الأميركي للتصدير إلى الولايات المتحدة، من خلال هيئة الغذاء والدواء الأميركية.

وأشار خلال افتتاح دورة تدريبية بعنوان “جودة وسلامة الغذاء في مصانع الأغذية” في غرفة صناعة عمان، اليوم الثلاثاء،بمشاركة مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات إلى أن الصناعة الوطنية أثبتت قوتها أثناء تفشي جائحة كورونا من خلال تلبيتها لاحتياجات السوق المحلية من مواد غذائية ومواد تعقيم، وإسهامها في تحقيق الأمن الغذائي خلال الجائحة.

وبين أن عدد المنشآت العاملة في قطاع الصناعات الغذائية، يبلغ قرابة 2666 منشأة، برأسمال يبلغ 641 مليون دينار، ويشغل نحو 50 ألف عامل وعاملة.

وأضاف أن صادرات قطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية والثروة والحيوانية سجلت العام الماضي ما نسبته 9 بالمئة من إجمالي الصادرات الكلية وبقيمة تصل إلى 558 مليون دينار.

ودعا الجغبير إلى تعزيز تنافسية الصناعة الوطنية في السوق المحلية وأسواق التصدير، عبر تخفيض تكاليف الإنتاج وتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الدول التي تضع معيقات إدارية أمام الصادرات الأردنية إلى أسواقها، معتبراً أن الصناعة الوطنية قاطرة الاقتصاد الأردني والأقدر على توليد المزيد من فرص العمل لأبناء الوطن.

وتعقد الدورة بالتعاون بين المؤسسة العامة للغذاء والدواء والمعهد الأوروبي الأردني لتطوير الأعمال “إيجابي” الذراع التدريبي لغرفة صناعة عمان، وتستمر 3 أيام، ويحاضر فيها خبراء من الغذاء والدواء، وتتناول محاور سلامة وجودة الغذاء، ممارسات التخزين والتوزيع الجيد، تقييم الموردين وتعقيم وتطهير المواد، إدارة المخزون وقانون الغذاء وتشريعاته وإجراءات ترخيص المصانع الغذائية في الأردن والاستخدام الآمن لمنتجات التعبئة والتغليف والمضافات الغذائية وشهادات التصدير وإجراءات الحصول عليها والبرامج التي تقدمها المؤسسة وإجراءات الاستفادة منها.

زر الذهاب إلى الأعلى