اقتصادالرئيسية

الخرابشة: نتائج مبشرة بوجود كميات من الذهب والنحاس في الأردن

جوردن ديلي– قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن الوزارة وقعت 7 مذكرات تفاهم منذ بداية العالم الحالي لاستغلال الثروات المعدنية الموجودة على أرض المملكة، والتنقيب عن مختلف المعادن في مختلف مناطق.

وأضاف الخرابشة اليوم السبت، أن مذكرات التفاهم هي: مذكرتين تفاهم للتنقيب عن النحاس، ومذكرتين تفاهم للتنقيب عن الذهب، ومذكرة تفاهم للتنقيب عن الليثيوم، ومذكر التفاهم للتنقيب العناصر الأرضية النادرة، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لإعداد خارطة جيولوجية تبين الأماكن المؤمنة التي يكون فيها عدد من المعادن.

وبين أن نتائج التنقيب الأولية تشير إلى أنه يوجد النحاس من الأردن بكميات مبشرة جدا، بالإضافة إلى الليثيوم والذهب والعناصر الأرضية النادرة.

وأشار إلى أن العديد من الشركات تقدمت لاستغلال هذه المواد، وتقوم الوزارة بدراستها، بالإضافة إلى دراسة مذكرات تفاهم أخرى.

وأوضح الخرابشة أن مدة مذكرات التفاهم تمتد من 12 إلى 18 شهرا، تقدم خلالها الشركة التي تحصل على هذه المذكرة دراسة أولية، وبناءا على هذه النتائج ينتقل إلى المرحلة الثانية من مرحلة التنقيب إلى التعدين، مشيرا إلى أن ن النتائج النهائية تأخذ من 3 إلى 4 سنوات.

ولفت إلى الطلب على المعادن أصبح مرتفعا، وأنها تساعد بعملية التنمية الاقتصادية، بمعنى وجود مشاريع في مناطق تفتقر إلى وجود مشاريع تنموية، بالإضافة إلى خلق فرص اقتصادية على المستويات المحلية وتساعد بعملية النمو الاقتصادي على المستوى الوطني.

 

زر الذهاب إلى الأعلى