الرئيسيةعربي و دولي

الخصاونة يلتقي قيادات سياسية واقتصادية في دافوس

جوردن ديلي – عقد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة لقاءات اليوم الأربعاء في إطار مشاركته بأعمال المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” 2023 المنعقد حاليا في دافوس السويسرية مع قيادات سياسية واقتصادية ورؤساء مجالس إدارة مؤسسات عالمية كبرى ورجال أعمال ومنظمات إقليمية ودولية.

فقد التقى رئيس الوزراء مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، مؤكدا متانة العلاقات الأخوية الأردنية العراقية، والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات.

ولفت الخصاونة إلى وقوف الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى جانب العراق وشعبه الشقيق في تحقيق تطلعاته بمستقبل مزدهر.

وأكد أهمية مؤتمر بغداد 2 الذي استضافته المملكة الشهر الماضي بدعوة من جلالة الملك عبدالله الثاني، والذي أكد دعم جهود العراق في مواصلة مسيرته نحو التنمية والازدهار وتعزيز أمنه واستقراره واحترام سيادته وتطوير آليات التعاون معه بما يعزز الأمن والاستقرار، ويسهم في عملية التنمية في المنطقة.

وجرى، خلال اللقاء الذي حضرته وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، بحث آفاق التعاون بين الأردن وإقليم كردستان، وسبل توسيعها في المجالات كافة، لا سيما الاقتصادية منها.

وأكد الخصاونة استعداد الحكومة لزيادة التعاون بين الأردن وإقليم كردستان العراق وتسخير كافة الإمكانيات والخبرات الفنية والإدارية لتقديم أي مساعدة يحتاجها أشقاؤنا في جميع المجالات والعمل على تذليل أي عقبات تعترض مسيرة التعاون المشترك.

وجرى خلال اللقاء بحث فرص ومجالات الاستثمار المتوفرة في الأردن وفي إقليم كردستان العراق، وتشجيع القطاع الخاص لدى الجانبين على إقامة مشاريع استثمارية تعود بالنفع على الجانبين.

كما تناول الحديث تعزيز السياحة والسياحة العلاجية والتعاون في المجال الطبي بين القطاعين العام والخاص لدى الجانبين، فضلا عن زيادة مستوردات الإقليم من المنتجات الأردنية الدوائية والغذائية والأسمدة.

كما عقد رئيس الوزراء لقاء مع الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القابضة “ADQ” أحد الصناديق السيادية لحكومة أبو ظبي محمَّد السويدي.

وأكد رئيس الوزراء ترحيب الأردن بالمزيد من الاستثمارات الإماراتيَّة في المملكة، وحرص الحكومة على متابعة إنجاز المشروعات الاستثمارية التي ينفذها الصندوق في الأردن وإزالة أية عقبات تعترض تنفيذها.

وعرض لأبرز الإجراءات التي اتخذها الأردن لتعزيز البيئة الاستثماريَّة وإزالة المعيقات والتحدّيات التي كانت تعترض بيئة الاستثمار، لافتاً إلى استحداث وزارة الاستثمار وإقرار قانون البيئة الاستثماريَّة الجديد الذي وحَّد المرجعيَّات الخاصَّة بالاستثمار وأزال الكثير من المعيقات البيروقراطيَّة بما يسهم في جلب الاستثمارات المحليَّة والخارجيَّة وتمكين القائم منها.

كما التقى رئيس الوزراء، رجل الأعمال الهندي جوتام اداني رئيس مجلس الإدارة ومؤسس مجموعة اداني إحدى كبريات الشركات العالمية.

وعرض الخصاونة خلال اللقاء الذي حضره وزير المالية محمد العسعس، للبيئة الاستثمارية الجاذبة في المملكة والهادفة إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتمكين الاستثمارات القائمة، مؤكدا الترحيب باستثمارات المجموعة في المشروعات الكبرى التي يعتزم الأردن تنفيذها.

وأبدى استعداد الأردن ليكون مركزا إقليميا لانطلاق أعمال واستثمارات المجموعة في أسواق المنطقة.

من جهته، أكد اداني اهتمام مجموعته بالاستثمار في الأردن بأكثر من قطاع في ظل توفر آفاق واعدة للاستثمار.

وجرى الاتفاق خلال اللقاء على تبادل الزيارات بين مسؤولين في الحكومة والمجموعة للبحث في الفرص الاستثمارية المتوفرة.

زر الذهاب إلى الأعلى