الرئيسيةعربي و دولي

الرئيس الصيني: إيجاد الاتجاه الصحيح لتطور العلاقات الصينية الأمريكية

جوردن ديلي – عقد الرئيس الصيني شي جينبينغ لقاء مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في جزيرة بالي الإندونيسية بعد ظهر يوم 14 نوفمبر بالتوقيت المحلي.

وبحسب بيان صحفي ، أشار شي جينبينغ إلى أن الصين والولايات المتحدة قد مرتا بأنواع مختلفة من التعثرات والتقلبات في علاقاتهما على مدى أكثر من 50 عاما منذ التواصل بينهما ومرورا بإقامة العلاقات الدبلوماسية حتى يومنا هذا، وهناك كسب وخسارة وخبرات ودروس.

ولفت الى أنه وبما أن التاريخ هو أفضل كتاب دراسي، فيجب علينا الاستفادة من تجارب التاريخ لخلق مستقبل أفضل. إن الوضع القائم للعلاقات الصينية الأمريكية في الوقت الراهن لا يتفق مع المصالح الأساسية للبلدين والشعبين، ولا يتماشى مع تطلعات المجتمع الدولي كرئيسيْ الدولتين الكبيرتين الصين والولايات المتحدة، يتعين علينا أن نلعب دور القيادة في إيجاد الاتجاه الصحيح لتطور العلاقات بين البلدين والعمل على الارتقاء بهذه العلاقات ،المطلوب لرجل السياسة أن يفكر ويدرك اتجاه تطور بلاده، ويفكر ويدرك طريقة التعامل مع البلدان الأخرى والعالم.

أكد شي جينبينغ على أن تغيرات العصر تحدث الآن بشكل غير مسبوق، ويواجه المجتمع البشري تحديات لا مثيل لها في التاريخ، ويقف العالم عند مفترق طرق إلى أي اتجاه؟ هذا هو همنا وهو من هموم دول العالم. يتطلع المجتمع الدولي بشكل عام إلى أن تعالج الصين والولايات المتحدة العلاقات بينهما بشكل ملائم.

واضاف انه : علينا أن نبذل جهودا مشتركة مع الدول لزيادة الأمل في السلام العالمي وتعزيز الثقة بالاستقرار العالمي وإضفاء القوة الدافعة على التنمية المشتركة.

وأكد حرصه على تبادل وجهات النظر بشكل صريح ومعمق كالمعتاد مع الرئيس الامريكي حول القضايا الاستراتيجية في العلاقات الصينية الأمريكية ،إضافة إلى القضايا الدولية والإقليمية الهامة ، متطلعاً إلى العمل على الدفع بإعادة العلاقات الصينية الأمريكية إلى مسارها من التطور السليم والمستقر، بما يعود بالخير على البلدين والعالم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى