Main Newsمحلي

السفير الصيني يدعو الى مواصلة تعزيز وإثراء الشراكة الاستراتيجية بين الصين والأردن

جوردن ديلي – قال السفير الصيني لدى المملكة  تشن تشوان دونغ في  أن الصين  أصبحت اليوم ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتحتل الصناعة في الصين المرتبة الأولى في العالم، وهي أكبر شريك تجاري لأكثر من 130 دولة ومنطقة، وتحتل مساهمتها في النمو الاقتصادي العالمي المرتبة الأولى لمدة 15 عامًا متتالية.

وأضاف السفير خلال حفل الاستقبال الافتراضي الذي أقامته سفارة بلاده  بمناسبة الذكرى ال72 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية الى انه تم انتشال ما يقرب من 800 مليون  مواطن صيني من براثن الفقر، مما ساهم بالحد من الفقر بأكثر من 70٪ من الفقر العالمي ، مشيرا الى ان الصين  تمتلك أكبر شبكة اتصالات محمولة G5 في العالم وأكبر شبكة سكك حديدية عالية السرعة وأكملت الصين بنجاح أول مهمة مأهولة لمحطة الفضاء الصينية، متخذة خطوة جديدة على طريق استكشاف الفضاء.

وقال في كلمته “ترفع الصين راية السلام والتنمية والتعاون والفوز المشترك عاليا، وتنتهج سياسة خارجية مستقلة للسلام، وتلتزم بطريق التنمية السلمية، وتشجع على بناء علاقات دولية جديدة الطراز، وتشجع على بناء مجتمع ذو مصير مشترك للبشرية جمعاء، وتعزز التنمية عالية الجودة لـ “الحزام والطريق”.

ولفت الى ان التطورات الجديدة في الصين توفر فرصًا جديدة للعالم ، كما تشارك الصين بنشاط في الوساطة لحل القضايا الساخنة وتلعب دورًا رائدًا في التعاون الدولي في معالجة تغير المناخ ومكافحة الوباء. قدمت الصين قدرا كبيرا من المساعدات للدول النامية لمساعدتها على تحقيق التنمية وتحسين معيشة الشعب.

واشار ” في هذا العام احتفل الحزب الشيوعي الصيني بالذكرى المئوية الاولى على تأسيسه، وباستعراض مئة عام من الماضي، فالشعب الصين مفعم بالمعنوية.”

وعن العلاقات الصينية – الاردنية ، أوضح السفير “عام 2021 هو الذكرى المئوية لتأسيس الدولة الاردنية. على مدى المائة عام الماضية، وتحت قيادة ملوك الأسرة الهاشمية المتعاقبين، حقق الشعب الأردني استقلاله الوطني، وأقام نظام دولة حديثًا، وتغلب على الصعوبات والتحديات واحدة تلو الأخرى في مسيرة التنمية الوطنية، وحصد انجازات عظيمة. بالاضافة الى الدور المهم الذي تلعبه في الشؤون الاقليمية والدولية. منذ وقت غير بعيد، في أولمبياد طوكيو والألعاب البارالامبية لذوي الاحتياجات الخاصة  حقق الرياضيون الأردنيون نتائج باهرة. نحن سعداء بصدق لهذا ونتقدم بالتهاني الحارة.”

ولفت السفير الى ان الصين والأردن يرتبطان صداقة تقليدية عميقة، ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، حققت العلاقات الثنائية والتعاون العملي نتائج مثمرة، وحافظوا على التنسيق والتواصل الوثيقين في الشؤون الدولية. العلاقة بين الصين والأردن هي نموذج للعلاقات بين دول ذات أنظمة وثقافات مختلفة.

“هنأ الرئيس شي جين بينغ والملك عبد الله الثاني بعضهما البعض بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني والذكرى المئوية لتأسيس الأردن، مما قدم زخما مهما وأشار إلى اتجاه  تنمية العلاقات بين البلدين التي تقف عند نقطة انطلاق جديدة.”

واشار السفير الى انه وبسبب تأثير الوباء كوفيد 19، تراجع حجم التجارة بين الصين والأردن في العام الماضي، ولكنها انتعشت بقوة هذا العام، مع زيادة 18.51 في المائة على أساس سنوي من يناير إلى أغسطس.

ودعا السفير الى ضرورة التكاتف من أجل التنفيذ الكامل للإجماع الهام بين رئيسي الدولتين ، وإغتنام الذكرى السنوية الخامسة والأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والأردن العام المقبل كفرصة ، ومواصلة تعزيز وإثراء الشراكة الاستراتيجية بين الصين والأردن ، والعمل بنشاط على تعزيز بناء مجتمع صيني عربي  ذو مصير مشترك. لنمضي معا في مسيرة المئوية الثانية لكلا البلدين.

Back to top button