أخبار رئيسيةمحلي

الصحة : وصول 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني الى المملكة

جوردن ديلي – أعلن وزير الصحة فراس الهواري، الجمعة، وصول 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني الواقي من فيروس كورونا، على أن تصل 300 ألف جرعة من سينوفارم الاثنين المقبل.

وقال إن لقاحات أخرى سيحصل عليها الأردن من مختلف الأنواع، مضيفاً لن يكون هناك ندرة في المطاعيم وذلك وفق تصريح له لقناة المملكة.

وطالب بالإقبال في الحصول على المطاعيم.

وذكر أن أعداداً كبيرة من جرعات لقاح سينوفارم متوافرة في الأردن لإعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح الصيني إن لزم الأمر، مضيفاً أن “هناك أشخاص يضطرهم عملهم وتضطرهم ظروفهم الصحية للحصول على جرعة ثالثة … سنقوم بدراسة الأمر وهناك خبراء يقررون ذلك”.

وأشار إلى “عدم وجود معلومات علمية واضحة” بشأن إعطاء جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم”.

وبشأن خلط نوعين من اللقاح في الأردن، أعلن الوزير عن وجود توجه نحو الدمج لأنه “حقيقة ما يوفر أفضل مناعة للأشخاص من المتحورات هي الجرعتين”.

“بالتالي نحن بحاجة لكل من أخذ لقاح استرازينيكا ولا يتمكن اليوم وغير قادر على أن يأخذ الجرعة الثانية أن نعطيه فايزر ونحن الآن بصدد توفير هذا الأمر”، وفق الوزير.

وأكد على عدم وجود وفيات في الأردن من بين متلقي لقاح أسترازينيكا، وأشار إلى عدم وجود دراسات بشأن دمج لقاحي سينوفارم وفايزر.

أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا عادل البلبيسي، قال الخميس، إن الحديث عن خلط نوعين من اللقاح الواقي من فيروس كورونا في الأردن أمر مبكر، إذ إنه قيد الدراسة والبحث.

وأوضح ” أن دراسات تجرى في الأردن بشأن خلط نوعين من اللقاحات، قائلاً “لم يتخذ قرار ومن المبكر الحديث عن الخلط وهي قيد الدراسة والبحث”.

ويُمكن خلط نوعين في حال “توفر نوع أكثر من الآخر أو عند حدوث حساسية من النوع الأول”، وفق البلبيسي.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى