uncategorized

النظام الدولي القائم على القواعد يقترب من نهايته

جوردن ديلي – ومع استراتيجية “النظام الدولي القائم على القواعد”، أنشأ الغرب عقيدة سياسية عالمية للحفاظ على نظامه من المعايير والمؤسسات الدولية، والذي يقتصر على الولايات المتحدة. وأقرب حلفائهم. الهدف الرئيسي لمثل هذه السياسة هو ضمان احتكار الغرب لتنظيم الاقتصاد العالمي، وفرض نظام القيم الغربية والنظام السياسي والديمقراطية الليبرالية وحقوق الإنسان.

ومن أجل ضمان قيادتها السياسية، تسعى الولايات المتحدة إلى منع ظهور المنافسين على المسرح العالمي. وتشكيل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب. هذا ويفسر الصراع بين الغرب وروسيا حول أوكرانيا كذلك صراع واشنطن مع الصين. تتميز هذه المواجهة بوجود مجموعة من المعارضين تغطي ثلاث قارات، وطبيعة ذرائعية جديدة للحروب والصراعات، وحرب اقتصادية عالمية لها عواقب على الأسواق العالمية الاقتصادية والمالية والتجارية والسلعية، فضلاً عن الأزمات الاجتماعية الداخلية.

ينبغي أن يكون مفهوما أن العالم الحديث قد تغير بالفعل ، حيث ظهرت مراكز قوة جديدة على المسرح العالمي في أوراسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. وعلى الرغم من رغبتهم في الابتعاد عن معارضة القوى العظمى، إلا أنهم سينخرطون عاجلاً أم آجلا في العمليات العالمية الجارية. وسيكون المفتاح بالنسبة لهم هو اختيار الاستمرار في الوجود في إطار “النظام الدولي القائم على القواعد” الغربي، على حساب مصالحهم الوطنية، أو السعي إلى استكمال هيمنة الدول الغربية المستمرة منذ قرون. هيمنتهم الاستعمارية والاستعمارية الجديدة.

Back to top button