الرئيسيةمحلي

بتكلفة بلغت 53 مليون دينار ..الانتهاء من تنفيذ سد إبن حماد بسعة 4 مليون متر مكعب

جوردن ديلي – انهت سلطة وادي الأردن أعمال تنفيذ سد ابن حماد في منطقة غور الحديثه في لواء الأغوار الجنوبية/محافظة الكرك بسعة تخزينيه كليه 4 مليون متر مكعب والذي يهدف الى توفير مياه ري للوحدات الزراعية في الاغوار وللاستخدامات الصناعية اضافة إلى التغذية الجوفية.

ويتكون السد من الخرسانة المدحولة (RCC) في منطقة الوسط وأكتاف من ركام صخري ذو نواة طينية على الجانبين الايسر والايمن (Rockfill with clay core) واربع مآخذ على مناسيب  مختلفة وخط رئيسي لغايات تشغيل السد ونفق تصريف لغايات تصريف المياه اثناء التنفيذ.

 بلغت التكلفة  النهائية للمشروع حوالي 53 مليون دينار بتمويل ما قيمته 7.5 مليون دينار من خزينة الدولة وباقي التمويل من شركة البوتاس العربية بحيث تسترد شركة البوتاس ما ساهمت به من خلال تخفيض ثمن المياه الصناعية بموجب اتفاقية تمويل بين السلطة وشركه البوتاس العربية.

تم تنفيذ المشروع من قبل شركة مروان أحمد الكردي وشركاه بالائتلاف مع شركة أنكس للمقاولات وكانت مدة تنفيذ المشروع التعاقدية  810 يوم عمل.

وبهذا ترتفع السعه التخزينية الكلية للسدود الى 285.26 مليون متر مكعب واصبح عدد السدود الرئيسية في المملكة 14 سد بعد اخراج سد الكرامة من الموازنة المائية للسدود.

ومن المتوقع ان تقوم سلطة وادي الاردن بتشغيل سد الفيدان في وادي عربه خلال الأسابيع القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى