اقتصادالرئيسية

ثلاثة أسباب وراء خسائرنا في الاسواق المالية

جوردن ديلي – يعد الاستثمار في الأسواق المالية وسيلة جيدة لبناء الثروة بمرور الوقت، لكن من المعتاد أن يخسر الأشخاص أموالهم في تلك الأسواق عند الاستثمار على المدى القصير، لأن قيمة الأوراق المالية تعلو وتنخفض عادة خلال الفترات الزمنية القصيرة، لذلك من المهم أن يتحلى المستثمرون بالصبر، ولا يقدمون على بيع الأسهم بمجرد انخفاض ثمنها.

ونظراً لأن الكثير من المستثمرين سواء من المبتدئين أو المحترفين يرتكبون أخطاءً تتسبب في خسارتهم للأموال في سوق الأسهم، نستعرض في هذا التقرير 3 أسباب وراء ذلك، وكيفية التعافي من الخسائر.

3 أسباب وراء خسارة الأموال في الأسواق المالية وكيفية التعافي من الخسائر

السبب

الشرح

1- تجاهل دورات السوق والأحداث العالمية

– يخسر الأشخاص أموالهم في الأسواق عادة لأنهم لا يفهمون دورات السوق الاستثمارية والاقتصادية، إذ تتوسع هذه الدورات وتتراجع بسبب العديد من العوامل الاقتصادية.

– تزدهر الأسواق المالية على سبيل المثال بسبب عوامل مثل تنامي الاقتصاد، وتوسع سوق العمل، وعندما يرتفع معدل التضخم، ترتفع الأسعار، ويتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي، ويمكن أن يتراجع سوق الأسهم في هذه الحالة.

– تزدهر الأسواق المالية وتتراجع أيضاً بسبب الأحداث العالمية، مثل أحداث 11 سبتمبر، والغزو الروسي لأوكرانيا.

– إذا أراد المستثمر تجنب خسارة الأموال خلال فترات تراجع الأسواق، فعليه أن يتحلى بالهدوء، ولا يبيع أصوله، حتى تنتعش السوق مرة أخرى.

2- اتخاذ القرارات بناءً على العواطف

– من الأسباب الرئيسية لخسارة الأموال في سوق الأسهم أن المستثمرين يتخذون قراراتهم بناءً على مشاعر مثل الخوف والجشع، ويمكن تجنب اتخاذ قرارات خاطئة تكلف المستثمر أموالاً طائلة من خلال تعلم بعض أساسيات التمويل السلوكي.

– وينصح الخبراء الأشخاص من أجل تجنب خسارة الأموال في سوق الأسهم، بعدم اتخاذ القرارات بناءً على الاتجاه السائد، وتجنب شراء الأصول المبالغ في قيمتها، ووضع خطة استثمار مدروسة بدلاً من ذلك، والالتزام بها.

3- التطلع إلى الثراء السريع

– يرغب العديد من الأشخاص في تحقيق أرباح بسرعة من سوق الأسهم، إلا أن ذلك قد يتسبب في خسارتهم الأموال بسبب اعتمادهم على استراتيجيات مثل عمليات التداول اليومي، والتي نادراً ما تحقق مكاسب كبيرة.

– ينصح الخبراء الأشخاص بالصبر، وتجنب الاستراتيجيات التي تعد بالثراء السريع، واتباع الاستراتيجيات التي تحقق المكاسب على المدى الطويل بما في ذلك الفائدة المركبة.

زر الذهاب إلى الأعلى