الرئيسيةمحلي

حملة وطنية لزيادة فحوصات »PCR»

جوردن ديلي – تبدأ وزارة الصحة اليوم بحملة وطنية لزيادة عدد فحوصات »PCR »لعكس الوضع الوبائي في المملكة.

وحسب تعميم صادر عن لجنة الاوبئة فان زيادة عدد الفحوصات جاء بعد انخفاض أعداد عينات »PCR »المسحوبة من جميع محطات فحص الرصدلـ 19-covid ، ونظرا لارتفاع عدد الحالات المرضية في بعض دول العالم
وبناء على توصيات اللجنة الوطنية للاوبئة.

وجاء هذا القرار عقب ارتفاع إصابات »كوفيد 19 »في العالم مما اثار القلق من متحور فرعي جديد من »أوميكرون« سريع االنتشار ويحمل اسم »5.1.XBB ،»حيث يعد الاسرع من الفيروس المعروف علميا بـ«سارز كوف حتى الآن.

وحسب التحاليل الجينية المتوفرة للفيروس، فإنه ينتشر بشكل رئيسي في الولايات المتحدة وأوروبا وقد تم اكتشافه بالفعل في 29 دولة.

وأكد علماء من منظمة الصحة العالمية أن متحور 5.1.XBB لديه ميزة نمو تفوق جميع المتغيرات الفرعية الاخرى التي رصدت حتى الآن، ولكن لا يوجد ما يشير إلى أنه كان أكثر خطورة من المتغيرات السابقة.

ويؤكد الخبراء، ان متحور 5.1.XBB لديه طفرة تعرف باسم F486P ،تجعله ينتشر بسهولة أكبر ، بالاضافة إلى طفرة أخرى ُيعتقد أنها تحسن من قدرته على الارتباط بالخلايا .

وهذا المتحور له أعراض شبيهة بما يظهر على اإلنسان عندما يصاب بنزلات برد اهمها ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بنوع من الارتجاف وسعال متواصل وتغير في حاستي الشم والتذوق والشعور بالتعب وحكة في الجسم وصداع ، اضافة الى التهاب في الحلق.

وقال اختصاصي الامراض الصدرية والتنفسية الدكتور محمد حسن الطراونة ان هذه الطفرة أكثر سرعة في الإنتشار وأكثر حدة ولديها قابلية واحتمالية أكبر لاصابة الجهاز التنفسي السفلي مما يؤدي إلى إحداث إلتهاب رئوي حاد جدا ينتج عنه نقص في الأوكسجين.

وبين الطراونة أن المتحور الجديد يستدعي الدخول الى المستشفيات للتزود في الاوكسجين مما يعني إزدياد الاحتياج لأسرة المستشفى والعناية المركزة كما أجهزة التنفس.

وأشار الى أن تدفق المعلومات الطبية لغاية اللحظة لا يتسم بالشفافية والمصداقية .

من جانبه قال الدكتور سليم مسلم ، إختصاصي ، علم المناعة والفيروسات أن 5.1.XBB لديه »ميزة نمو« تفوق جميع المتغيرات الفرعية الاخرى التي رصدت حتى الآن حسب آخر ما قالته المنظمة لذلك وجب الحذر والرصد من كل الدول.

وبين انه إلى الآن لم يتضح اذا ما كان هذا المتحور أكثر خطورة أو ضررا من متغيرات« أوميكرون« السابقة.

وأضاف انه لا بد من الدراسات المخبرية لمراقبة معدلات الاصابة ولمعرفة المزيد عن تأثير المتحور على المرضى.

زر الذهاب إلى الأعلى