أخبار رئيسيةصحة وجمال

دراسة : الهباء الجوي للسجائر الإلكترونية يحتوي على آلاف المواد الكيميائية

جوردن ديلي – وجد باحثون أن الهباء الجوي للسجائر الإلكترونية يحتوي على آلاف المواد الكيميائية غير المعروفة والمواد التي لم يكشف عنها المصنعون، بما في ذلك المواد الكيميائية الصناعية والكافيين

وتشير الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة جونز هوبكنز، والتي نُشرت في مجلة Chemical Research in Toxicology، إلى أن الذين يدخنون السجائر الإلكترونية يستخدمون منتجا لم يتم تحديد مخاطره بالكامل بعد ويمكن أن يعرضوا أنفسهم لمواد كيميائية ذات آثار صحية ضارة .

ويقول كبير المؤلفين في الدراسة، كارستن براس، الأستاذ المساعد في الصحة البيئية والهندسة في جامعة جونز هوبكنز: “وجدت الأبحاث الحالية التي قارنت السجائر الإلكترونية بالسجائر العادية أن ملوثات السجائر أقل بكثير في السجائر الإلكترونية. والمشكلة هي أن رذاذ السجائر الإلكترونية يحتوي على مواد كيميائية أخرى غير مميزة تماما قد يكون لها مخاطر صحية لا نعرف عنها بعد. المزيد والمزيد من الشباب يستخدمون هذه السجائر الإلكترونية وهم بحاجة إلى معرفة ما يتعرضون له”

وبحثت الدراسات السابقة للسجائر الإلكترونية على وجه التحديد عن أدلة على المواد الكيميائية الخطرة الموجودة في السجائر التقليدية. ولكن في الدراسة الحديثة، أجرى الباحثون تحليلا غير مستهدف لاستكشاف مجموعة كاملة من المواد الكيميائية في كل من سائل السجائر الإلكترونية والهباء الجوي .

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى