Main Newsارآء

سامر سنقرط:ارتفاعات قوية لبورصة عمان مدعومة بتوقع توزيعات ارباح تاريخية

كتب:سامر سنقرط


جوردن ديلي – ارتفع مؤشر بورصة عمان بنسبة كبيرة جدا منذ بداية العام الجديد اي بنسبة 3% تقريباً خلال ثلاثة ايام فقط، ورافق ذلك ارتفاع متواصل في احجام التداول وعدد العقود المنفذة كذلك ،وذلك نتيجة لقرب الاعلان عن ارباح وتوزيعات الشركات المدرجة من المتوقع ان تكون تاريخية، حيث ان عوائد التوزيع متوقع لها ان تكون تاريخية نظرا للارباح الضخمة المتوقعة لاسهم الشركات الاستراتيجية والبنوك المدرجة المحققة لعام 2022 .

قطاع البنوك سجل ارباحاً هائلة خلال العام الماضي نتيجة استفادته من رفع اسعار الفوائد، حيث ان البنوك عادة ما تقوم برفع اسعار الفوائد على القروض والتسهيلات بوتيرة اعلى من رفعها لاسعار الفوائد على الودائع وبذلك تستفيد من توسيع الهامش بين الفوائد المقبوضة من القروض وتلك المدفوعة على الودائع، علما بان قيمة الودائع زادت لدى القطاع المصرفي خلال العام الماضي لتصل الى حوالي 40 مليار دينار.

وارتفعت كذلك القروض والتسهيلات الى مستويات قياسية، وبذلك اصبحت عوائد التوزيع على الاسهم اعلى من عوائد الفوائد على الودائع علما بان عوائد توزيعات الأسهم معفاة من الضرائب بينما عوائد الفوائد على الودائع البنكية تخضع لضريبة نسبتها 5% مع وجود امكانية لتحقيق عوائد اضافية على الأسهم من فرق ارتفاع أسعارها .

وتركز الارتفاع على اسهم قطاع التعدين مثل الفوسفات والبوتاس التي ارتفعت اسعارها عالميا بشكل متواصل بعد جاءحة كورونا. كذلك حققت اسهم البنوك والاتصالات ومصفاة البترول والكهرباء ارتفاعات قوية كذلك بسبب ارتفاع ارباحها لمستويات قياسية خلال العام المنصرم.

الكاتب سامر سنقرط هو خبير مصرفي ،حيث عمل مديراً عاماً لشركة كابيتال للاستثمار التابعة لبنك المال الاردني ومديراً عاماً لشركة الاردن الاولى للاستثمار وارسل هذه المقالة حصرياً لـ”جوردن ديلي” الاخباري.

Back to top button