Main Newsشركات

شركة مجمع الضلیل الصناعي.. الى الأمام

 

كتب:نضال الزبيدي


جوردن ديلي – بإعلانها عن أرباحها السنوية التي بلغت 1.272 مليون دينار لعام 2022، تكون شركة مجمع الضلیل الصناعي العقاري قد حققت أرباحاً قياسية لم تحققها منذ العام 2005، حيث لم يدخل جيوب المساهمين دينار واحد.

قد لا تكون الارباح كبيرة، بالنسبة للبعض، لكنها عظيمة في نظر من واكب مسيرتها، من المساهمين والمستثمرين.وهذا سبب وجيه، بالنسبة لي، على الاقل للكتابة عن الشركة من على مدرجات المتفرجين حالياً، بعد ان كنت لاعباً، وإن لست أساسياً.

فالشركة التي تعتمد في غاياتها الاساسية على تأجير المباني للمستثمرين، من كافة الجنسيات،حيث تتمتع صادرات المصانع القائمة في مجمع الضلیل بالاعفاءات الجمركیة عند دخولھا الى الاسواق الامریكیة بموجب اتفاقیة التجارة الحرة ما بين الاردن وامريكا،الا ان الشركة ،وللاسف ،نُكبت بمجلس إدارة سابق حوّلها الى مصالح شخصية ومزارع خاصة،واستغل ما في خزائنها من نقد واحياناً قروض، للمضاربة على أسهمها، ما كبدت مساهميها خسائر فادحة، البعض ما زال يعاني حتى الآن من آثارها الدامية.

لاحظت ومنذ تسلم مجلس الادارة الحالي العام 2015، برئاسة الدكتور أحمد الرقيبات،وهو أستاذ العلاقات الدولية، والى جانبه المدير العام المهندس عماد الشقاق، تغيرت فيه مسيرة الشركة الى الافضل ،من خلال مواصلة تحقيقها الارباح عاماً بعد عام، فغدت الادارة علم وفن.

أما لماذا تحولت الشركة من خاسرة الى رابحة، لا بل وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها في بعض سنين،فهذه قصة طويلة، سأختصرها في بضع كلمات.

الشركة لديها كل الامكانيات، من مباني واراضي ومرافق وبنية تحتية، لتكون ناجحة، لا بل وتواصل مسيرة النجاح والنمو بخطى ثابتة. بلغ مجموع حجم الاستثمار الرأسمالي للشركة حوالي 43 مليون دینار.المطلوب فقط إدارة هذه الاصول بكفاءة، وبحصافة وأمانة.

ولعله من المفيد أن أوضح هنا ان الشركة تعاقدت مع شركة “ایبیك دیزانرز” المتخصصة في صناعة الملابس، حيث استأجرت مصنعاً وكفتریا بمساحة 16475 م2 وتعاقدت مع المجمع أيضاً على بناء سكن بمساحة 9700 م2 ، يتسع لـ 2016 عامل واستئجار ارض للخدمات بمساحة 1250م2.والمشروع الاخير قيد التسليم ، خلال هذا الشهر، حيث يرفد خزينة الشركة بعائد سنوي مجزي يصل الى 639 ألف دينار سنوياً، فضلاُ عن مشاريع مستقبلية قادمة،أجد انه من المبكر الحديث عنها.

مجلس الادارة ، الذي أوصى للهيئة العامة بتوزيع 4 بالمئة من رأسمال الشركة البالغ 22 مليون دينار، یتوقع أن تحقق الشركة ارباحاً صافیة تتجاوز1.5 ملیون دینار تقریبا للعام القادم.

الادارة، هي فن الحصول على اقصى نتائج بأقل جهد.ما قام به مجلس إدارة شركة مجمع الضليل الصناعي العقاري الحالي، وإدارتها التنفيذية، جهود جبارة وتفاني عظيم، يُكافئون عليه.

هذه بعجالة مسيرة الشركة المكّللة بالنجاح خلال فترة تسلم مجلس الادارة الحالي لمسؤولياته، وللحديث بقية.

Back to top button