Main Newsاقتصاد

عبد الفتاح:سوق عمان المالي بحاجة الى اجراءات عملية لتنشيطه وإعادة الاستثمار المؤسسي

نضال الزبيدي


جوردن ديلي – قال نقيب أصحاب شركات الخدمات المالية صقر عبد الفتاح ان سوق رأس المال مهمل من كافة الجهات الحكومية على مدار الـ12 الماضية ،حيث تراجعت القيمة السوقية لبورصة عمان خلالها وتراجعت معها احجام التداول وتكبدت شركات الخدمات المالية العاملة في القطاع خسائر جسيمة وصلت الى حد افلاس العديد منها وخروجها من السوق.

واضاف عبد الفتاح في حديث لـ “جوردن ديلي” : نحن بحاجة الى اجراءات عملية لتنشيط سوق رأس المال ، من حيث زيادة احجام التداول ،كون السوق يتداول بإقل من قيمته العادلة، متطلعين الى ان يستغل المستثمر هذه الفرص الاستثمارية بإسعار مناسبة.

واشار الى ان هيئة الاوراق المالية من أهم الهيئات المستقلة العاملة في الاقتصاد الوطني، وتلعب دوراً كبيراً ومميزاً في مجالات الحوكمة والشفافية والرقابة على السوق، إلا ان مسؤولياتها تنحصر في التشريع والرقابة وتطوير سوق رأس المال ولا تمتلك ادوات مالية حقيقية تمكنها من تنشيط السوق، اذ ان من يمتلك تلك الادوات المالية ويدير السياسة النقدية هما: البنك المركزي ووزارة المالية والذي يقع على عاتقهما ايجاد السبل والتمويل اللازم لتشجيع وتنشيط سوق رأس المال.

واوضح عبد الفتاح أنه ولتشخيص أزمة سوق المال فهي تنحصر في:شح السيولة وغياب المستثمر المؤسسي (محافظ البنوك، شركات التأمين،شركات الاستثمار،صناديق الاستثمار المشترك وغيرها).

وارجع السبب الرئيس لغياب المستثمر المؤسسي عن السوق الى تعديلات قانون ضريبة الدخل الأخير والذي أخضع أرباح المتاجرة للشخصيات الاعتبارية للضريبة،والتي تصل الى 39% من الارباح الرأسمالية ، في حالة البنوك،و 29% في حالة الشركات الاخرى ،مطالباً بتخفيض تلك الضريبة الى نسبة موحدة ثابتة لتشجيع عودة الاستثمار المؤسسي الى السوق.

كما طالب عبد الفتاح البنك المركزي الاردني بتقديم حوافز لتنشيط السوق منها على سبيل المثال لا الحصر: السماح للبنوك بالاستثمار في البنوك الاخرى دون الحاجة الى الحصول على موافقات مسبقة من البنك المركزي كما هو معمول به حالياً في قانون البنوك.

وتوقع أنه وكون أسعار أسهم البنوك تتداول حالياً بإقل كثيراً من قيمتها العادلة، أن تستخدم  هذه البنوك هذا التسهيل للمتاجرة، قصيرة الاجل ومتوسطة الاجل، مقترحاً في هذا الصدد أن يوجه البنك المركزي البنوك بالسعي الى شراء أسهم خزينة ، في حال كان سعر سهم البنك يتداول دون قيمته الدفترية، علماً أن غالبية البنوك تتداول بحدود 50% من قيمتها الدفترية.

ودعا عبد الفتاح البنك المركزي الى حث البنوك على تأسيس صناديق استثمار مشترك لعملائها لزيادة ايراداتها، بما يفضي بالمحصلة الى تفعيل وتنشيط سوق رأس المال.

وبين النقيب ان هذه الاقتراحات الادارية لا تكلف خزينة الدولة أية أعباء مالية، لا بل تساعد البنوك في تنشيط مصادر ايراداتها ، ما يؤدي بالضرورة الى زيادة حصيلة الضرائب الموردة الى الخزينة.

Back to top button