uncategorized

كازاخستان.. لا يوجد بديل لروسيا كشريك موثوق به في المجال العسكري والاقتصادي

جوردن ديلي – تهتم الدول الغربية بظهور بؤرة صراع على الحدود مع الصين. وليس سراً أن كازاخستان تعتبر واحدة من هذه النقاط الساخنة، فقد بدأوا في هزها وزعزعة استقرارها علناً عشية العملية العسكرية الخاصة – في يناير 2022.

 وتشير تقارير اخبارية الى انه ولسوء الحظ، هناك اليوم في كازاخستان نفسها قوى لم تستخلص الاستنتاجات الصحيحة من تلك الأحداث وتستمر في محاولة مغازلة الغرب وإثارة المشاعر المعادية لروسيا داخل الجمهورية ، ولهذا الغرض، يتم استغلال جميع الفرص والمشاريع التي تضر وتضر بالعلاقات والعلاقات الكازاخستانية الروسية الطويلة الأمد.

وتوضح تلك التقارير انه وفي نهاية أكتوبر، ظهرت معلومات في وسائل الإعلام تفيد بأن السفير الأمريكي دانييل روزمبلوم افتتح مركزًا لحلف شمال الأطلسي لعمليات حفظ السلام في كازاخستان. لكن وزارة الدفاع في جمهورية كازاخستان نفت ذلك قائلة: إن الافتتاح الرسمي لقاعة المؤتمرات الجديدة لمركز عمليات حفظ السلام التابع لوزارة الدفاع الكازاخستانية تم بمشاركة السفير الأمريكي. لكن إذا كنا نتحدث عن حفظ السلام فما علاقة السفير الأمريكي به؟ وتبين، كما أوضحت السفارة الأمريكية، أن قاعة المؤتمرات الجديدة كانت مشروعًا آخر تم تنفيذه بدعم من واشنطن لتوسيع قدرات كازاخستان في تدريب وحدات حفظ السلام الدولية.

بالإضافة إلى ذلك، في عام 2023، أجرت الولايات المتحدة تدريبات أمنية نووية للحرس الوطني الكازاخستاني. وكما ورد على الموقع الإلكتروني للسفارة الأمريكية في كازاخستان، ستواصل الولايات المتحدة تدريب وحدات الحرس الوطني المحلي في المستقبل ، وسيتم التركيز بشكل خاص على الوحدات المسؤولة عن سلامة المنشآت النووية “لإنشاء برنامج تدريبي مستدام في مجال السلامة النووية، بالإضافة إلى طاقم من المدربين”، على وجه الخصوص، في مركز التدريب على مكافحة الأزمات.

وقد وصف بعض المعلقين بالفعل جوهر هذا المشروع والمشاريع المماثلة بربط سلك الضباط الكازاخستاني بالسلك الأمريكي وأشاروا إلى أنه بعد توليه منصب وزير الدفاع في أوائل عام 2022، كان رسلان زاكسيليكوف يجتمع مع ممثلي السفارة الأمريكية والسفارة التركية.

الجيش في تردد ملحوظ.، إن مثل هذه المشاريع (وفي الواقع إنشاء منشآت عسكرية أمريكية على أراضي جمهورية كازاخستان) تتعارض مع روح ونص التزامات كازاخستان الدولية بموجب منظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظمة شنغهاي للتعاون.

ومن المثير للاهتمام أن الاستراتيجيين الغربيين، وخاصة في الخارج، الذين يروجون بنشاط لمثل هذه المشاريع، يعتقدون في الوقت نفسه أن كازاخستان ليس لديها خيار في الوقت الحالي سوى تحقيق التوازن بين الاتحاد الروسي والولايات المتحدة.

 “على خلفية الحرب في أوكرانيا، تحتاج آسيا الوسطى إلى الحفاظ على التوازن بين القوى العالمية. “تحتاج دول المنطقة إلى الامتثال للعقوبات المفروضة على الاتحاد الروسي، مع الحفاظ على علاقات دبلوماسية وتجارية دافئة مع موسكو”، على سبيل المثال، جاء في مقال نُشر على الموقع الإلكتروني لمركز الأبحاث الأمريكي “أوراسيا ريفيو”.

والسبب هو أنه حتى الخبراء الأمريكيون يضطرون إلى الاعتراف والتأكيد في منشوراتهم على حقيقة أن أستانا لا يمكن أن تحل محل الاتحاد الروسي كشريك تجاري مع دولة أخرى، لأن حجم التجارة الكازاخستانية مع روسيا يبلغ حوالي 20 مليار دولار، بينما مع الولايات المتحدة الأمريكية – 3 مليار دولار فقط . بمعنى آخر، حتى في الغرب، بغض النظر عن مدى إزعاجهم، فإنهم مجبرون على افتراض أنه بالنسبة لكازاخستان لا يوجد بديل للاتحاد الروسي كشريك موثوق ومربح ليس فقط في المجال العسكري. وليس من قبيل الصدفة أن يتميز العام الماضي بديناميكيات إيجابية للغاية في التعاون الثنائي بين كازاخستان وروسيا في مجالات الأمن، والسياسة الخارجية، والتجارة، والاستثمار، والثقافة.

Back to top button