Main Newsشركات

لؤي عازر:الملاذات الآمنة توجهت الى الدولار وليس الذهب في ظل ارتفاع اسعار الفائدة

جوردن ديلي – قال المدير العام لشركة الاعتماد المالي الاستثماري CFI-الاردن لؤي عازر، إن الملاذات الآمنة تحولت إلى الدولار وليس الذهب، نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة على العملة الأمريكية من الفيدرالي.

وأضاف عازر لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، أمس الأربعاء، أن ارتفاع أسعار الفائدة مستمر على الدولار، مشيرا إلى ان هنالك ثلاث رفعات متتالية حتى نهاية العام الجاري.

وأوضح أن مؤشر الدولار في أعلى الأسعار، والجميع متجه نحوه، لارتباط العملات والذهب والنفط به، مبينا أن اليورو في ادنى مستوى له منذ 20 عاما.

واعتبر عازر أن قارة أوروبا في وضع لا تحسد عليه، جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، وما نجم عنها من أزمة اقتصادية وتباطؤ في النمو، داعيا إلى مراقبة التضخم والركود الاقتصادي في الأشهر الـ5 المقبلة.

وقال إنه لا حلول للازمة الروسية الأوكرانية إلا بإحلال السلام وعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه، في الوقت الذي تبحث القارة العجوز عن بدائل للغاز الروسي، للتدفئة وتشغيل المصانع.

وبين ان “الكاش” يفقد قيمته ويتآكل، “cash is trash “، في ظل ارتفاع الفوائد والأسعار عاماً تلو عام.

ودعا عازر إلى البحث عن ملاذات آمنة في الاستثمارات، بمعنى التوجه نحو السندات والاستثمار في جميع الظروف والبحث عن أسهم معينة لا مخاطرة كبيرة بها.

وأوضح أن معظم أصحاب رؤوس الأموال يتوجهون منذ العامين الماضيين إلى الاستثمار في الأراضي الزراعية، وأن معظم استثمارات العالم متجهة نحو الزراعة.

واشار عازر  الى إن الحلول لدى البنوك المركزية وأهمها الفيدرالي الأمريكي، تتمثل في رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، داعيا إلى التوجه من الاستثمار إلى الادخار.

وعلى الصعيد المحلي ، قال عازر ان الاردن لديه من الكفاءات البشرية والمقومات الكثير ، لكنه بحاجة إلى تسويق أكثر، داعياً في الوقت نفسه إلى تعزيز الاستثمارات من خلال قانون استثمار يشجع على فتح الأبواب أمام المستثمرين الراغبين في الاستثمار فب الاردن.

Back to top button