Main Newsصحة وجمال

ماذا تعرف عن مخطط كهربية الدماغ؟

جوردن ديلي – تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الخميس، عن مخطط كهربية الدماغ، الذي يستخدم لتسجيل وتقييم عدة أنواع من اضطرابات الدماغ.

وتوضح نشرة المعهد الحالات التي يستخدم فيها مخطط كهربية الدماغ، ودرجة أمانه، والحالات النادرة التي قد يتسبب فيها بآثار جانبية، إضافة إلى أنواعه وطرق استخدامه.

هو تسجيل لنشاط الدماغ الكهربائي. أثناء الاختبار، يتم توصيل مستشعرات صغيرة بفروة الرأس وهي أقطاب كهربائية تتكون من أقراص معدنية صغيرة بأسلاك رفيعة لالتقاط الإشارات الكهربائية الناتجة عندما ترسل خلايا الدماغ رسائل إلى بعضها بعض، ثم يتم تضخيم الإشارات وتظهر كرسم بياني على شاشة الكمبيوتر، أو كتسجيل يمكن طباعته على الورق ليتم فحصها بواسطة الطبيب لاحقًا لمعرفة ما إذا كانت غير عادية.
وهكذا فإن مخطط كهربية الدماغ (EEG) هو اختبار يكتشف الحركات غير الطبيعية في النشاط الكهربائي للدماغ، ومن ثم يقوم مقدم الرعاية الصحية بتفسيرالقراءة.

لماذا يُستخدم مخطط كهربية الدماغ؟
يُستخدم مخطط كهربية الدماغ (EEG) لتقييم عدة أنواع من اضطرابات الدماغ مثل:
1. حالات الصرع: يساعد مخطط كهربية الدماغ الطبيب في تحديد نوع الصرع الذي يُعاني منه المريض، وما الذي قد يؤدي إلى تحفيز النوبات، وأفضل طريقة للعلاج. عند وجود الصرع، سيظهر نشاط النوبة على شكل موجات تصاعدية سريعة على مخطط كهربية الدماغ.
2. حالات الاورام والسكتات الدماغية: قد يعاني الأشخاص المصابون بآفات في الدماغ، والتي يمكن أن تنجم عن الأورام أو السكتة الدماغية، من موجات بطيئة بشكل غير عادي، اعتمادًا على حجم وموقع المشكلة.
3. حالات الزهايمر وبعض أنواع الذُهان.
4. حالات اضطرابات النوم المسمى الخدار.
5. لتحديد النشاط الكهربائي العام للدماغ (على سبيل المثال، لتقييم الصدمة أو التسمم بالعقاقير أو مدى تلف الدماغ لدى مرضى الغيبوبة).
6. يمكن استخدام مخطط كهربية الدماغ لمراقبة تدفق الدم في الدماغ أثناء الإجراءات الجراحية.

ما هي مخاطر مخطط كهربية الدماغ؟
تم استخدام مخطط كهربية الدماغ لسنوات عديدة ويعد إجراءً آمنًا. الاختبار لا يسبب أي إزعاج. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد خطر التعرض لصدمة كهربائية.
في حالات نادرة، يمكن أن يتسبب مخطط كهربية الدماغ في حدوث نوبات لدى الشخص المصاب بنوبات الصرع. هذا بسبب الأضواء الساطعة أو التنفس العميق الذي قد يكون متضمنًا أثناء الاختبار. إذا أصيب الشخص بنوبة صرع، فسيقوم مقدم الرعاية الصحية بمعالجتها على الفور.
قد تكون هناك مخاطر أخرى، اعتمادًا على حالة طبية محددة. تأكد من مناقشة أي مخاوف مع مقدم الرعاية الصحية قبل الإجراء.
قد تؤثر عوامل أو ظروف معينة على دقة قراءة اختبار مخطط كهربية الدماغ. وتشمل هذه:
1. انخفاض نسبة السكر في الدم بسبب الصيام.
2. حركة الجسم أو العين أثناء الاختبارات (ولكن نادرًا ما يتعارض هذا، إذا حدث، بشكل كبير مع تفسير الاختبار).
3. الأضواء، خاصة الساطعة أو الوامضة.
4. أدوية معينة مثل المهدئات.
5. المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والكولا والشاي (في حين أن هذه المشروبات يمكن أن تغير أحياناً نتائج مخطط كهربية الدماغ، إلا أن هذا لا يتعارض أبدًا بشكل كبير مع تفسير الاختبار).
6. الشعر الدهني أو استخدام بخاخ للشعر.

كيف يتم تنفيذ مخطط كهربية الدماغ؟
هناك عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها تسجيل مخطط كهربية الدماغ:
قبل بدء الاختبار، يتم تنظيف فروة الرأس ويتم توصيل حوالي 20 مستشعرا ًصغيراً تسمى الأقطاب الكهربائية باستخدام غراء أو معجون خاص. يتم توصيل هذه الأسلاك بجهاز تسجيل.
عادةً ما تستغرق تسجيلات مخطط كهربية الدماغ الروتينية من 20 إلى 40 دقيقة، على الرغم من أن الموعد المعتاد سيستغرق حوالي ساعة، بما في ذلك بعض وقت التحضير في البداية وبعض الوقت في النهاية.
قد تستغرق الأنواع الأخرى من تسجيل مخطط كهربية الدماغ وقتًا أطول.

أنواع مخطط كهربية الدماغ:
1. مخطط الدماغ الروتيني (Routine EEG):
يستمر تسجيل مخطط كهربية الدماغ الروتيني حوالي 20 إلى 40 دقيقة. أثناء الاختبار، سيُطلب من الشخص الراحة وفتح أو إغلاق العينين من وقت لآخر. في معظم الحالات، سيُطلب من الشخص أيضًا الشهيق والزفير بعمق (يسمى فرط التنفس) لبضع دقائق. في نهاية الإجراء، قد يتم وضع ضوء وامض في مكان قريب لمعرفة ما إذا كان هذا يؤثر على نشاط العقل.

2. مخطط الدماغ أثناء النوم (Sleep EEG):
يتم إجراء مخطط كهربية الدماغ أثناء النوم. يمكن استخدامه إذا كان مخطط كهربية الدماغ الروتيني لا يعطي معلومات كافية، أو لاختبار اضطرابات النوم. في بعض الحالات، قد يُطلب من الشخص البقاء مستيقظاً في الليلة السابقة للاختبار، للمساعدة في ضمان القدرة على النوم أثناء إجرائه.

3. مخطط دماغ متنقل (Ambulatory EEG) :
مخطط كهربية الدماغ المتنقل هو الذي يتم فيه تسجيل نشاط الدماغ طوال النهار والليل على مدار يوم أو أكثر. يتم توصيل الأقطاب الكهربائية بجهاز تسجيل مخطط كهربية الدماغ صغير ومحمول يمكن تثبيته على الملابس، ويمكن الاستمرار في معظم أنشطتك اليومية العادية أثناء التسجيل، على الرغم من أنك تحتاج إلى تجنب تبلل الجهاز.

4. القياس عن بعد بالفيديو (Video telemetry): وهو نوع خاص من مخطط كهربية الدماغ حيث يتم تصوير الشخص أثناء تسجيل التخطيط، ويمكن أن يساعد ذلك في توفير مزيد من المعلومات حول نشاط عقلك. يتم إجراء الاختبار عادةً على مدار أيام قليلة أثناء الإقامة في جناح مستشفى مخصص لهذا الغرض، ويتم إرسال إشارات مخطط كهربية الدماغ لاسلكيًا إلى جهاز كمبيوتر. يتم تسجيل الفيديو أيضًا بواسطة الكمبيوتر ويظل تحت المراقبة المنتظمة من قبل موظفين مدربين.

Related news

Back to top button