أخبار رئيسيةتكنولوجيا

مذكرة تعاون بين البحوث الزراعية والاتجاهات الجديدة

جوردن ديلي – وقع مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ومدير عام شركة الإتجاهات الجديدة للاستشارات المهندس رائد داود مذكرة تعاون مشترك في مجال تطوير الزراعة المائية لانشاء نظام زراعة مائية هايدروبونك بحثي.

وهدفت المذكرة إلى تأسيس بنية تحتية بحثية متميزة تصلح لخلق فرص عمل من خلال التدريب والتأهيل وتطوير سلسلة القيمة المضافة مع مواكبة عمليات الإنتاج الزراعي الحديث وترشيد استهلاك المياه وتقليل كلف مدخلات الانتاج الزراعي ، إضافة إلى نشر المعرفة وبناء جيل من الفنيين والباحثين والمهندسين الزراعيين المؤهلين على إدارة البيوت الزراعية الحديثة و الزراعة بدون تربة.

وقال حداد إن المركز الوطني يواضب على مد جسور التعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية والمحلية وشركات القطاع الخاص الدعمة والمساندة للمشاريع الزراعية الريادية والتي ترفع القيمة المضافة وتحافظ على الموارد الطبيعية والزراعية وتعزز التوازن البيئي خدمة لأغراض التنمية لتحقيق الاستدامة الزراعية.

ولفت حداد إلى أن الزراعة المائية تعزز العائد الإقتصادي للمتر المكعب من المياه ولوحدة المساحة الزراعية وتخفيف الكميات المستعملة من الأسمدة ومبيدات الآفات، وانخفاض في أعداد العمالة المستخدمة، لافتاً إلى ان الزيادة المتوقعة في الإنتاج باستعمال أنظمة الزراعة المائية، وتحسين جودة المنتجات الزراعية وتجانسها.

وأكد داود إن شركة الاتجاهات الجديدة للاستشارات تركز على الشراكة مع المؤسسات الوطنية للحد من البطالة وتحقيق الأمن الغذائي والاجتماعي والاقتصادي، من خلال إدخال وتبني أساليب حديثة في الزراعة للنهوض بالانتاج كما ونوعا وتعزيز التنافسية في الأسواق العالمية.

وأضاف داود إن المكانة العلمية للمركز الوطني حفزت الشركة على الاتصال والتنسيق مع المركز الوطني لتبني الأفكار الإبداعية وتطويرها سوياً ، مشيراً إلى أن هنالك اتفاقيات مبرمة مع مؤسسات ريادية وسيكون هنالك تنسيق وتشبيك جماعي للاستفادة من الخبرات الفنية للكوادر البحثية والتي سطرت العديد من الإنجازات في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى