اقتصادالرئيسية

مستشارون ماليون يصدرون مؤشر “نيشان 45” لأسعار الأسهم الكويتية

جوردن ديلي – أعلنت مجموعة من المستشارين الماليين والاداريين العرب مؤخرا  عن اصدار مؤشر أسعار خاص لأسعار الأسهم الكويتية تحت اسم “مؤشر نيشان 45″، ايمانا منهم بأهمية ايجاد مؤشر استثماري تتمتع مكوناته بالثقة والاستمرارية ، والذي يتكون من 45 سهما من أفضل الأسهم المدرجة في بورصة الكويت من حيث الأداء المالي والنمو والاستمرارية.

وأشار السيد محمد عبدالله أحد المستشارين المشاركين في اصدار المؤشر الى اعتماد نهاية عام 2016 أساساً للمؤشر بقيمة أساس 1000 نقطة وبمكونات من القطاعات الستة الرئيسية المكونة للسوق وهي البنوك والمالية والتأمين والعقار والصناعة والخدمات وبتوزيع شامل بين هذه القطاعات بما يؤدي الى تغطية أوسع للمؤشر نحو تمثيل حركة البورصة بكفاءة أعلى.

هذا وتم اصدار مؤشر نيشان 45 على أساس سعري غير مرجح بالقيمة السوقية الامر الذي يعطي وزنا متكافئا نسبيا لحركة أسعار الأسهم المكونة له في تغير المؤشر دون وزن القيم السوقية المرتبطة بها.

ويهدف المستشارون المشاركون في اصدار مؤشر نيشان 45 الى ايجاد مقياس ومنهجية موحدة لاستخدامها كمعايير لتقييم أداء الاستثمار في بورصة الكويت مقابل حركة المؤشر، بالاضافة الى ايجاد قاعدة مؤشر بمكوناته من الأسهم لاستخدامها في خلق أدوات استثمارية مرتبطة بادائه مستقبلا بشكل مشتقات المؤشر القابلة للتداول.

هذا وأشار عبدالله الى أنه تم اختبار المؤشر تاريخيا منذ سنة الاساس الى اليوم حيث يظهر أداء مميزا في قياس حركة السوق والقطاعات المصنفة ضمنه.

وفيما يخص استخدامات مؤشر نيشان 45 فان توافر مؤشر مطور من القطاع الخاص ويتمتع بمصداقية في الأداء يعد ضروريا في دعم تطور الاسواق ومنتجاتها وخدماتها ومن استخداماته على سبيل المثال لا الحصر:

-توفير وسيلة قياس لأداء مدراء المحافظ الاستثمارية.
-توفير آلية معلنة وشفافة لقياس أداء السوق ومتابعة أدائه.
-توفير ألية خلق منتجات استثمارية مشتقة من المؤشر.
-توفير ألية قياس موازي من القطاع الخاص.
-امكانية خلق منتجات استثمارية فرعية من المؤشر على شكل محافظ استثمارية.

زر الذهاب إلى الأعلى