الرئيسيةمحلي

معدل الضمان وهيكلة مؤسسات ودوائر حكومية على طاولة النواب اليوم

 جوردن ديلي – دعا رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي المجلس إلى الانعقاد في جلسة تشريعية صباح اليوم الإثنين.

وادرج على رأس جدول أعمال الجلسة مشروع قانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2022 ،مع إعطائه صفة الاستعجال.

وكما أدرج على جدول أعمال الجلسة أيضا، مشروع قانون معدل لقانون ضريبة بيع العقار لسنة 2022، حيث أقر مجلس الوزراء المشروع، بهدف تحفيز الاستثمار في قطاع العقار والإسكان وزيادة حجم التَّداول في العقار.

ويناقش المجلس، مشروع قانون معدل لقانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية لسنة 2022، حيث يأتي مشروع القانون نظراً لصدور الإرادة الملكيَّة الساميَّة باستحداث وزارة الاتِّصال الحكومي، ولغايات معالجة جميع المسائل المتعلّقة بتنظيم العلاقة والارتباط بين الوزارة ومؤسسات الإعلام الحكوميّة؛ من خلال تولِّي وزير الاتِّصال الحكومي رئاسة مجلس إدارة كلِّ من مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنيّة، ووكالة الأنباء الأردنيّة.

ويناقش المجلس خلال الجلسة، مشروع قانون معدل لقانون الجنسية الأردنية لسنة 2022، حيث أقر القانون بهدف تحقيق الانسجام بين النُّصوص المتعلِّقة باستعادة الجنسيَّة، ولمنح الأردنيَّة المتزوجة من غير أردنيّ التي تخلَّت عن جنسيتها الأردنيّة وحصلت على جنسيّة زوجها بالتبعيّة حقّ استعادة جنسيتها الأردنيّة دون حصرها بحالة انقضاء أسباب الزوجيَّة.

ويبحث المجلس، مشروع قانون معدل لقانون تنظيم العمل المهني لسنة 2022، حيث أقر قانون بهدف تخفيف الإجراءات على المواطنين للمساهمة في تنظيم المحال المهنية وتصنيفها إلى مهنٍ لا إلى فئات، فضلاً عن تمكين وزارة العمل من القيام بالمهام المُحدَّدة لها في هذا القانون بما يتواءم وأدوارها وإمكانياتها.

ويناقش المجلس، مشروع قانون معدل لقانون تنظيم الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لسنة 2022.

كما يناقش المجلس قرار اللجنة القانونية المتضمن مشروع قانون التصديق على معاهدة تسليم المجرمين بين الأردن ورومانيا، ومشروع قانون التصديق على اتفاقية تسليم الاشخاص بين الأردن وقبرص.

كما يبحث المجلس كتاب رئيس ديوان المحاسبة، المتضمن تقرير ديوان لعام 2021.

 

زر الذهاب إلى الأعلى