مجتمع وناس

منذر عربيات شخصية مبدعة ومبتكرة ، تستحق التكريم

كتب الدكتور ياسر الخزاعلة

جوردن ديلي – من حق أي مبدع وطني ومخلص علينا أن نكرمه ….مؤسس ورائد المسرح الشرطي الذي عبر عن قضايا أمنية واجتماعية وصحية.

المقدم المتقاعد المتقاعد منذر بك عربيات”أبو أحمد “.

الإبداع ، التميز، الريادة، الفن الراقي، المشاعر الشفافة.

صاحب فكرة ومؤسس المسرح الشرطي المقدم المتقاعد منذر بك عربيات في مديرية الامن العام، فكرة المسرح الشرطي الأولى من نوعها على مستوى الدول العربية والعالم ، الذي كان له دوره في مجال التوعية والتثقيف الأمني والاجتماعي والسياسي، تناول المسرح الشرطي قضايا كثيرة منها آفة المخدرات، وحوادث السير، والعنف الاأسري، والعنف الجامعي، والعنف العشائري، والعنف ضد المرأة.

حاز منذر بك عربيات على ١٥٠٠ كاس ودرع وشهادة تقدير، وفاز بخمس جوائز على مستوى الدول العربية من خلال الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس وقد استفاد من أعماله التوعوية ما يزيد عن ١٦٠٠ شخص راجعوا مركز معالجة الإدمان قام بعدة اعمال تلفزيونية ومسرحية واسكتشات كوميديهة مع مجموعة من الفنانين الأردنيين مثل هشام يانس ود أشرف اباضة وغيرهم.. .

إن التمثيل هو تقمص الشخصيات الدرامية ومحاولة محاكتها على أرض الواقع وتجسيد ملامح وصفات تلك الشخصيات وأبعادها المتباينة في الرواية أو المسرحية المكتوبة.
على الممثل أن يتمتع بالجاذبية الطبيعية حتى يصدقه الناس، كما يجب أن يستطيع تقمص الشخصيات على اختلافها التمتع بالمرونة الجسدية (البلاستيكا) والتراجيدي ما وصفها ستانسلافسكي القدرة على تخيل المكان والتماهي مع مفهوم منظور الشخصية ومنظور الدور.

ذلك هو الممثل الموهوب ذو الحضور الطاغي منذر بك عربيات صاحب فكرة المسرح الشرطي الثقافي الأردني ومؤسسه ، وهو الأول من نوعه لى مستوى الوطن العربي والعالم ، فقد تم عرض أكثر من 2000 عرض مسرحي تعرض في معظمها عن بعض الجرائم التي ترتكب من قبل بعض أفراد المجتمع كالمخدرات والسرقات والعنف الأسري والجامعي وحوادث السيارات ،و بعد عروضه المسرحية التي تفيد المجتمع وخاصة عن المخدرات راجع أكثر من 1000 متعاطي للمخدرات مركز علاج المدمنين من أجل تلقي العلاج .

عمل الكثير من العروض المسرحية حول العنف الأسري والجامعي، وقد شارك بمسابقات مسرحية على مستوى الوطن العربي وقد فازت أعماله بجوائزحول البرامج التوعوية، وقد عمل ايضا مجموعة من الإستكشات التلفزيونية ومسرحيات خاصة للأمن العام، وقد شارك مع الفنان الاردني المبدع هشام يانس في مجموعة من المسرحيات الاجتماعية التراجيدية والكوميدية وفوازير رمضان.

منذر بك عربيات الفنان المبدع هو الأخ / الطيب / الشرس / الثائر / الحنون / رجل الأمن الطيب / المبدع / الشهم / المحبوب / الكوميدي الجاد والتراجيدي المبدع وهو الممثل الماهر المبدع الذي يلعب دور المونودراما الشرطية والاجتماعية يحمل العالم كله ومشاكله ويقدمه امام الجمهور ..واقصد هنا فعلا العالم كله على كلتا يديه ويقدمه للجمهور بشكل فني رائع وجميل ويضعة على خشبة المسرح بكل تفاصيله غير خاضع للسؤال عن هذه الحركة او تلك .. والا فيسقط في شباك العرض المسرحي ومن ثم يعكس نظرة فنية تليق بالاداء والتمثيل الشرطي الأمني الذي ينتمي له !

ولأن هذا النوع من التمثيل بحاجة إلى نوع معين من الاداء يعتمد بالدرجة الأساس على سينوغرافيا الروح والضمير، الذي يعتمد على اشتغاله الذهني المصحوب بالاعتماد على منظومته الحسية والبصرية والذوقية والسمعية فهو لديه القدرة الكبيرة على اعطاء صورة واضحة لبنية الخطاب المسرحي الشرطي الذي سيتحول الى صور معبرة من خلال عمليات الفيزك في تحولات الوجه وتغيراته في الإرسال والاستلام في الانتقال من حالة الى اخرى والتحولات الدراماتيكية التي تمارسها الشخصية الواحدة في عدة شخصيات ومن ثم العودة الى النقطة الاولى ( الشخصية الرئيسية ) وبعدها كيف يتم الانتقال من شخصية الى اخرى !! بمعنى.
الانتقال مكان مكان الى اخر كما في التعبير

نراه في عروضه يبكي .. يضحك .. يقفز .. يقرفص .. يبتعد .. يقترب .. يصرخ . ينادي .. يمثل لنا انواع من الصراعات في بنية الخط الدرامي الاجتماعي للفعل المسرحي الشرطي.

إنجازات كثيرة لهذا الإنسان المبدع ، أنجز وابدع ،وهاهو الآن يواصل المسيرة بعد التقاعد ويعمل مع المخرج العربي الكبير الأستاذ خالد البندي في مسرحية « احنا غير».

الف وردة وتحية أهديها للأخ منذر بك العربيات الذي كان لي شرف كتابة بعض النصوص المسرحية له ، وأطال الله في عمره ، ومزيدا من الإبداع والريادة والازدهار.

عاش الوطن وعاشت قيادته الهاشمية المعطاءة الخيرة.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى