أخبار رئيسيةمحلي

نائبة وزير الخارجية الإيطالي تزور الأردن وتوقع إتفاقية لدعم الرعاية الصحيةوالزراعة

جوردن ديلي – وصلت نائبة وزير الخارجية الإيطالي مارينا سيريني إلى الأردن اليوم الابعاء في مهمة سياسية تستغرق ثلاثة أيام يتم خلالها تعزيز العلاقات بين البلدين.

وبحسب بيان صحفي صادر عن السفارة الايطالية في عمان ، تأتي الزيارة بعد خمسة أشهر فقط من الزيارة السابقة التي قام بها وزير الخارجية لويجي دي مايو.

ووقعت سيريني اتفاقية تعاون فرعية مع الأردن للفترة 2021-2023 مع وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، مشيدة بالأردن “لتحمله عبئاً ثقيلاً بسبب تدفق اللاجئين السوريين. قالت سيريني: إننا نشيد بتضامنكم في دعم الشعب السوري ”  ، مشددة على دعم ايطاليا للمنظمات الدولية الرئيسية ومنظمات المجتمع المدني الإيطالية النشطة على الأرض لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين والمجتمعات المحلية.

وتوفر الاتفاقية التي وقعتها إيطاليا والأردن منحًا بقيمة 30 مليون يورو وقروضًا ميسرة بقيمة 185 مليون يورو، بما في ذلك قطاعات مثل الرعاية الصحية والزراعة ، حيث تركزالاتفاقية على النمو الاقتصادي المستدام، وتمكين الفئات الأكثر ضعفاً، وحماية التراث الثقافي وتعزيز السياحة المستدامة، فضلاً عن الصحة البشرية والإعاقة بهدف تحسين الرفاهية ونوعية الحياة وتدريب الادارة العامة من أجل رفع المعايير وتعزيز اللامركزية والشمولية والمشاركة.

ودعمت إيطاليا مؤخراً الأردن بقرض ميسر كبير بقيمة 85 مليون يورو لتعزيز قطاع التعليم، وأكدت التزامها استجابة للأزمة السورية في سوريا وفي دول الجوار بـ 45 مليون يورو ، وفقًا لنائبة الوزير سيريني، “سيعزز إطار الاتفاقية – الانسان والازدهار والسلام والأمن – وقد تمت مشاركته مع الحكومة الأردنية وسيعزز أيضاً النمو الاقتصادي الشامل والعمل اللائق والمساواة والتماسك الاجتماعي، وثقافة الحكم الرشيد“.

وأضافت سيريني: “نحن ملتزمون بالعمل معًا، لأننا مقتنعون بأنه يجب متابعة أي مبادرة في شراكة واسعة قدر الإمكان مع تفاعل قوي مع الحكومة الأردنية وحوار سياسي فعال”. التقت نائبة وزير الخارجية الإيطالي صباح اليوم بممثلي منظمات المجتمع المدني الإيطالية العاملة في الأردن، وأشادت بالتزامهم وجهودهم في العديد من القطاعات الحيوية للتماسك الاجتماعي والتنمية.

وزارت سيريني مخيم حطين للاجئين الفلسطينيين وشاركت في تسليم مشروع “إعادة إعمار المساكن في مخيم حطين للاجئين الفلسطينيين” الممول من قبل إيطاليا والذي قامت بتنفيذه الأونروا ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع.

 

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى