الرئيسيةمحلي

نقيب المهندسين :إعادة 700 مهندس ترفد صندوق التقاعد بـ 9 مليون دينار

جوردن ديلي – قال نقيب المهندسيـن أحمد سمارة الزعبي إن إعفاء المهندسيـن الشباب مـن الغرامات نتيـجـة تـأخـرهـم بتسديـد اشتراكـاتهـم لصنـدوق التقـاعـد دفع 700 مهندس لتقديم طلبات لاستعادة عضويتهـم.

وأضاف سمارة في تصريح صحفي: إن برامج التقسيط ساهمت بعودة 9102 مهندس لصندوق التقاعد، وبذلك تـم رفـد الصندوق بـ 428 ألف دينار شهريـا وبالمحصلة تـم تسديـد 9 ملايين ديـنـار للصندوق مـن أصـل 17 مـليـون دينـار ذمـما مسـتـحقة.

وكانت التعديلات التي تم إقرارها على نظام صندوق التقاعد، أصبحت سارية العمل منذ الشهر الماضي بعد نشرها في الجريدة الرسمية، والتي تهدف إلى تعزيز الوضع المالي للصندوق بناء على الدراسات الاكتوارية التي أجرتها النقابة لواقع الصندوق، وتشجيع المهندسين الشباب على الاشتراك فيه والالتزام بالتسديد.

وعملت التعديلات على ‏استحداث الشريحة الأساسية لفئة المهندسين الشباب بقيمة 150 دينارا، مراعاة لظروفهم في بداية مشوارهم المهني، ولكسب المزيد من الأعضاء للصندوق.‏

وتعفي التعديلات فئة المهندسين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً من الرسوم الإضافية غير المسددة مقابل التزامهم ‏بالصندوق لعشر سنوات مقبلة.‏

وتضمنت التعديلات، وقف الاشتراك بالشرائح غير المتوازنة اكتوارياً ومنع الانتقال؛ لها لما فيها من أضرار على الوضع المالي للصندوق، مع ‏استحداث شرائح متوازنة اكتواريا، إضافة إلى وضع حد لعدد الاشتراكات التي تتيح للعضو الحصول على راتب تقاعدي.

كما تضمنت منع الانتقال لشرائح أعلى خلال آخر سنتين قبل التقاعد، ومنع مضاعفة التعويض ‏عن الاشتراكات المسددة في السنوات الخمس الأخيرة التي تسبق الإحالة على التقاعد، واستحداث نصوص تجيز للصندوق خصم حقوقه المالية من مستحقات المستفيدين منه، حماية للصندوق.

زر الذهاب إلى الأعلى