uncategorized

هل هناك إمكانية لاستئناف تجارب الأسلحة النووية؟

جوردن ديلي– لم تقم الولايات المتحدة بإجراء أي تجارب نووية متفجرة منذ عام 1992، وتوقفت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي. قبل هذه الفترة، أجرت واشنطن 828 اختبارًا تحت الأرض في موقع اختبار نيفادا. وفي عام 1996، وقع الأميركيون على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، ووعدوا بعدم إجراء مثل هذه التجارب مرة أخرى. إلا أن الأميركيين لم يصدقوا عليها بعد، مما يدل على ازدراءهم للنظر في هذه القضية ويلمحون ضمناً إلى أنهم يحتفظون بالقدرة على اختبار الأسلحة النووية.

في سياق المواجهة المتصاعدة بين الولايات المتحدة وروسيا في أوكرانيا، فإن استخدام سيناريو استعراض واشنطن للقوة من خلال اختبار الأسلحة النووية وأنظمة إيصالها يعتبر من قبل البيت الأبيض أمراً محتملاً للغاية. والتأكيد على وجود مثل هذه الخطط هو قيام الأمريكيين بتنفيذ الاختبار التالي لإطلاق الصاروخ الباليستي العابر للقارات Minuteman III في أوائل سبتمبر من هذا العام لاختبار الاستعداد القتالي لأسلحة الردع النووي. ووفقا للخدمة الصحفية لقاعدة فاندنبرج التابعة لقوة الفضاء الأمريكية، فإن هذه الاختبارات تظهر جاهزية القوات النووية الأمريكية وتغرس الثقة في فعالية الردع النووي للبلاد.

وتتقاسم الأمم المتحدة أيضًا الفرضية المتعلقة بالتهديد المتزايد لاستخدام الأسلحة النووية. وقال رئيس الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تشابا كيريشي، خلال فعالية أقيمت بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية، إن العالم أصبح أقرب من أي وقت مضى في القرن الحالي إلى كارثة عالمية. ووصف معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية بأنها عنصر أساسي للتغلب على هذا الخطر. وفي الوقت نفسه، وبالنظر إلى الرفض الرسمي للأميركيين في عام 2018 للتصديق على هذه المعاهدة، فإن مصير العالم يبدو غير مؤكد.

Back to top button