Main Newsعربي و دولي

وزير الدفاع البلغاري يانيف يؤكد أن الحفاظ على الدفاع الجماعي هو أحد المهام الرئيسية لحلف الناتو

بلغاريا – البروفيسور حسن البرماوي 


جوردن ديلي – أشار وزير الدفاع  البلغاري ستيفان يانيف الى  قرار حكومة بلاده بالمساهمة في جهود الحلفاء من خلال بناء كتيبة قتالية رادعة بلغارية ، تحت قيادة الضباط البلغاريين بحيث تكون قادرة على سد النقص في قدرات الحلفاء.

وجدد الوزير ستيفان يانيف في خطابه  خلال الاجتماع العادي لوزراء دفاع الناتو الذي عقد يوم أمس ببروكسل عزم حكومة بلاده زيادة الإنفاق الدفاعي و فيما يتعلق بالمفهوم الاستراتيجي القادم ، مشيرا إلى أن بلاده تعتبر أن الوحدة والتضامن والتماسك هي مبادئ مترابطة كعناصر رئيسية ، والتي هي أساس وجود الحلف والعلاقة عبر حلف الأطلسي. قال الوزير ستيفان يانيف مكررا : “إن الحفاظ على الدفاع الجماعي كأحد المهام الرئيسية للحلف هو في غاية الأهمية بالنسبة لنا”.

وأعرب الوزير عن امتنانه لإسبانيا وهولندا على دعمهما لتضامن الحلفاء الواضح في حماية المجال الجوي.

وعقد وزير الدفاع ستيفان يانيف خلال المنتدى اجتماعات ثنائية موجزة مع نظرائه من مملكة إسبانيا وجمهورية مقدونيا الشمالية والجمهورية اليونانية – ممثلين في نظرائه : مارغريتا روبليس وسلافيانكا بتروفسكا ونيكولاوس بانايوتوبولوس .

وخلال اللقاء تمت مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك و خلال الاجتماعات الثلاثة. بدعوة من وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي .

وجرى في اجتماع وزراء دفاع الناتو مناقشة  التحديات الأمنية في أوروبا ، مع التركيز على الوضع في أوكرانيا وحولها وتطوير قدرات الردع والدفاع لحلف الناتو.خلال اللقاء تم عرض ومناقشة إجراءات الحلف لتحقيق ردع قوي ضد عدوان محتمل وزيادة قدراته الدفاعية على الجناح الشرقي الأوروبي للتحالف.

كما ناقش وزراء دفاع الناتو تعزيز قدرات الردع والدفاع لحلف الناتو عبر الجانب الشرقي الأوروبي ، بما في ذلك نشر تشكيلات دفاعية إضافية ، مع مراعاة المواقف الوطنية للدول المضيفة.

Back to top button