الرئيسيةمحلي

وفد الماني يزور مخيم الطالبية

جوردن ديلي – زار اليوم مدير الشرق الأوسط في الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية فولكر أويل، ورئيس التعاون الإنمائي في السفارة الألمانية في عمان كوردولا مهلهارت، ومديرة قسم الشرق الأوسط من بنك التنمية الألماني مارك إنجلهاردت، والمديرة القطرية لوكالة التنمية الألمانية السيدة إليزابيث جيرباش، مخيم الطالبية للاجئي فلسطين في الأردن.

وجاءت الزيارة في إطار مهمة أكبر للمنطقة شهدت زيارة ممثلين عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي، وبنك التنمية الألماني، ووكالة التنمية الألمانية إلى مخيم شعفاط للاجئين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وسمحت الزيارة للوفد بالحصول على تقرير مباشر حول تأثير مشاريع البنية التحتية وتحسين المخيمات الممولة من دولة ألمانيا في مخيم الطالبية بالإضافة إلى خدمات التعليم الحيوي وخدمات الصحة الأولية التي تدعمها ألمانيا وتقدمها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا). رافق الوفد مديرة شؤون الأونروا في الأردن السيدة مارتا لورينزو ومعالي المهندس رفيق خرفان مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية وموظفو الاونروا.

وقالت لورينزو: “إن التضامن والدعم الذي تظهره ألمانيا للأونروا أمر حاسم بالنسبة لحقوق ورفاهية لاجئي فلسطين. خصيصاُ مع التركيز على تحسين البيئة المعيشية للاجئي فلسطين في المخيمات من خلال عمليات التخطيط التشاركي وتطوير البنية التحتية، ودعم التعليم والخدمات الصحية، بما في ذلك الجهود المبذولة لاحتواء ومكافحة فيروس كورونا ، والمساعدة الفنية في مختلف المجالات مثل الصحة النفسية والعمل الاجتماعي، كانت ألمانيا شريكًا رئيسيًا في تمكين الأونروا من مساعدة لاجئي فلسطين في الأردن “.

وقال أويل “إن تعزيز فرص التنمية للاجئي فلسطين في المنطقة ودعم الأونروا في تقديم الخدمات الأساسية المفوضة يظل أولوية بالنسبة لألمانيا. في تعاوننا، نركز بشكل خاص على تعزيز المبادرات التشاركية لضمان أن الدعم يتناسب وأولويات مجتمعات اللاجئين في التحسين المستدام للظروف المعيشية في المخيمات، وكذلك الجهود المبذولة لتحديث وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها الأونروا من خلال الإصلاحات البرنامجية و تطوير البنية التحتية.” قال السيد .

ومنذ عام 2011، قامت الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني ووكالة التنمية الألمانية بدعم التحسين المستدام للظروف المعيشية في مخيمات لاجئي فلسطين في الأردن. بمشاركة نشطة وتمكين المجتمع في المخيمات، تم إعادة تأهيل أكثر من 250 مسكن في مخيمات الطالبية والحصن وجرش. وتم تجديد أربع مدارس في مخيمي الحصن والطالبية وإضافة ملاحق جديدة. كما مكن الدعم الألماني من تحسين المرافق العامة، بما في ذلك إعادة تأهيل وتحسين الطرق في مخيم جرش وإنشاء ملعب مجتمعي في مخيم الحصن.

ويجري حاليًا إعادة تأهيل 84 مسكنًا إضافيًا في مخيمات الطالبية والحصن وجرش، وكذلك تحسين ملعب الحصن، والاستعداد لبناء نظام الطاقة الكهروضوئية. خلال الجولة في مخيم الطالبية، زار الوفد الألماني عدد من مساكن اللاجئين التي أعيد تأهيلها بدعم ألماني والتقوا بأعضاء البرلمان الطلابي في مدرسة إناث الطالبية التابعة للأونروا لمناقشة أوضاعهم المعيشية في المخيم وطموحاتهم وتطلعاتهم للمستقبل. كما تواصل الوفد مع مستشاري المدارس لفهم الوضع النفسي والاجتماعي للطلاب.

واطلع الوفد خلال زيارتهم لمركز الأونروا الصحي في الطالبية،على كيفية إدارة الخدمات الصحية من خلال تطبيقات الهاتف المحمول والتطبيب عن بعد للحد من التجمعات والاكتظاظ. كما تم تسليط الضوء على دعم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي لخدمات الصحة النفسية والاجتماعية للطاقم الطبي في الأونروا وكذلك دعم الوكالة لحملة التطعيم الوطنية للحكومة الأردنية.

يشار الى إن الحكومة الألمانية شريك للأونروا. في عام 2021، كانت الحكومة الألمانية ثاني أكبر داعم للوكالة، حيث ساهمت بمبلغ 150 مليون يورو.

زر الذهاب إلى الأعلى