أخبار رئيسيةمحلي

وفد من كلية الأمير حسن بن طلال للموارد الطبيعية والبيئية يزور الوطني البحوث الزراعية

جوردن ديلي – استقبل مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد وفداً برئاسة الدكتور عيد الطرزي، عميد كلية الأمير حسن بن طلال للموارد الطبيعية والبيئية في الجامعة الهاشمية ومجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية، لبحث فرص التعاون المشترك وسبُل الشراكة الفاعلة في العديد من المجالات العلمية والبحثية الزراعية.

عبّر الدكتور حداد عن سعادته بهذه الزيارة لما لها من دور في التشبيك بين المركز والمؤسسات الأكاديمية لكونها شريكاً استراتيجياً له، وخلال اللقاء الذي جمع الوفد الضيف ومدارء المديريات البحثية في المركز، استمع الوفد لإيجاز حول أهم المشاريع البحثية والتنموية وخاصةً في مجالات المياه غير التقليدية كالمياه المالحة والمياه الرمادية والمياه العادمة المعالجة، واستخدام نظُم المعلومات الجغرافية، وتقنيات الحصاد المائي.

من جهة أخرى، أشار الدكتور حداد إلى أن التغيرات المناخية والتحديات البيئية تسترعي التعاون المشترك والفاعل في المشاريع الريادية التي من شأنها تعزيز كفاءة أداء القطاع الزراعي، وتوظيف مخرجات البحث العلمي. ومن هذا المنطلق، يلبي المركز الاحتياجات التدريبية لدى طلاب الكلية من خلال تلقيهم للتدريب الميداني في مراكز ومحطات المركز المنتشرة في مختلف النظم البيئية في المملكة، كما يُعتبر نشر الأوراق العلمية بالشراكة مع الجامعة مساراً متبعاً لترفيع باحثي المركز، يفتح الباب أمام باحثي المركز والكلية لكتابة مشاريع بحثية مشتركة من شأنها دعم مسيرة البحث العلمي الزراعي.

من جانبه، أبدى الدكتور عيد الطرزي، عميد الكلية، إعجابه بالإمكانات الفنية والبحثية لدى كوادر المركز، مشيراً إلى أن إدارة الجامعة الهاشمية تتطلع نحو مزيد من التعاون مع المركز. وأشار إلى أن كلية الأمير حسن بن طلال تضم ثلاثة تخصصات زراعية منسجمة والواقع البيئي لمنطقة الهاشمية وما تواجهه من تغيرات وتحديات بيئية، وفي هذا النطاق أكد بدوره على تعاون الكلية في مجال الدراسات العليا، والدراسات البحثية وخصوصاً في مجال حصاد مياه الأمطار داخل حرم الجامعة وجمعها والحد من استنزاف المياه الجوفية.

وجال الوفد الضيف المركز للتعرف على مرافقه وخدماته التي يقدمها للمزارعين والباحثين وطلبة الدراسات العليا.

أخبار مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى