JordanMain News

وفد هولندي يزور المركز الوطني للبحوث الزراعية

جوردن ديلي– استقبل مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد وفداً هولندياً ضم خبراء من منظمة ميرسي كور وجامعة فاجننغن، وممثلين عن شركات الاستشارات الزراعية أجريتيرا Agriterra، وادفانس كونسلتينج Advance Consulting.

وقال حداد إن الزيارة تأتي في إطار التعاون مع الشركاء للاطلاع على تنفيذ مشاريع ريادية بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية لدعم صغار المزارعين وتنفيذ مشاريع ريادية من شأنها تبني تقنيات زراعية حديثة تسهم في زيادة كفاءة الري والاستخدام الأمثل للمياه، علاوةً على تدريب وتأهيل المزارعين للتوسع في زراعة الزيتون التاريخي المعمر “المهراس”، وتطوير مختبرات المركز لزيادة كفاءة التحاليل المخبرية.

وعبّر حداد عن تقديره لمساعي الحكومة الهولندية في مساعدة القطاع الزراعي الأردني، من خلال أدوات البحث العلمي والتمويل الإقراضي ودعم صغار المزارعين، مؤكداً استعداد المحطات والمراكز البحثية لتنفيذ المشاريع الريادية التي تسهم في تذليل العديد من الصعوبات والتحديات التي تواجه المزارعين والباحثين على حد سواء، منوهاً إلى أن المركز حرص منذ نشأته على توظيف مخرجات البحث العلمي بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الاستدامة الزراعية لتعزيز الأمن الغذائي.

وأضاف أنه يجري الإعداد حالياً لتنفيذ مشروع بالتعاون بين المركز الوطني للبحوث الزراعية، مؤسسة الإقراض الزراعي، المؤسسة التعاونية الأردنية، ومديرية الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة، وذلك في إطار المشروع الجديد، هورتي فيوتشر Hortifuture، المدعوم من الحكومة الهولندية.

وأشارت السيدة تالا المومني مديرة مشروع هورتي فيوتشر Hortifuture في منظمة مرسي كور، إلى أن المشروع سيُنفذ بالشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية، ومدته ثلاث سنوات بتمويل من وزارة الخارجية الهولندية، وسيمكّن المزارعين من تنفيذ مشاريع ريادية تنعكس إيجاباً على وضعهم المعيشي على أيدي خبراء المركز الوطني للبحوث الزراعية.

ورافق الدكتور حداد الوفد الزائر في جولة على مرافق ومختبرات المركز، واختُتمت الزيارة بجولة ميدانية لعدد من المزارع الريادية والجمعيات للاطلاع على أنشطتهم.

Related news

Back to top button