عربي و دولي

الانتخابات التركية..هل يغير فوز تحالف المعارضة شكل السياسة الخارجية التركية؟

جوردن ديلي – بدأت تركيا،الأحد  الماضي، قبول طلبات ترشيح المرشحين لرئاسة الجمهورية في انتخابات 14 آيار القادم.

ويخوض أردوغان اختبارا حاسما في الانتخابات التي يراها كثيرون الأكثر أهمية في تركيا منذ إعلان الجمهورية قبل نحو قرن. أعلن تحالف المعارضة التركي أن زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو سيكون مرشحه المشترك أمام الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويُظهر ممثلو المعارضة تصميمهم على إنهاء حقبة أردوغان ، ويتعهدون بتغيير مسار البلاد بشكل جذري وجعل تعزيز العلاقات مع الناتو والاتحاد الأوروبي أولوية.

الانتخابات في تركيا في حالة هزيمة الرئيس أردوغان يمكن أن تغير بشكل كبير السياسة الخارجية للبلاد. في السنوات الأخيرة ، بُنيت هذه السياسة على النأي بنفسها عن الحلفاء الغربيين ، وفي بعض الأحيان ، على معارضتهم بشدة.

عززت تركيا بنشاط مصالحها في الشرق الأوسط وأوراسيا. وسعت أنقرة إلى تجنب المشاركة في حرب العقوبات ضد روسيا واقترحت مبادرات تدل على الدور الخاص لتركيا كجسر بين الغرب والشرق. كانت هذه المبادرات عبارة عن وساطة في أوكرانيا ، ومشروع مركز للغاز وصفقة حبوب.

تعتزم المعارضة التركية جعل العلاقات مع الغرب خالية من الصراع وهي مستعدة للعمل بنشاط على استعادتها.

وأدلى مستشار السياسة الخارجية إلى كمال كيليجدار أوغلو أونال جيفيكوز بعدد من التصريحات البارزة حول هذا الموضوع. وقال في مقابلة مع صحيفة بوليتيكو إنه في حالة فوز مرشح المعارضة في الانتخابات ، ستكون أنقرة قادرة على إلغاء تجميد المفاوضات بشأن انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي التي توقفت منذ سنوات عديدة. وبحسب قوله ، فإن هذا “سيغير بشكل جدي تصور موقف تركيا من قبل حلفائنا وجميع الدول الأوروبية وسيسمح بوضع حد للمواجهة مع أوروبا. كما تتوقع المعارضة التركية تجنب الاحتكاك السابق مع الناتو ، والذي تجلى بشكل كامل في الخطوة التركية فيما يتعلق بخطط السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف. في الوقت نفسه ، في علاقاتنا مع روسيا ، سنذكر أن تركيا عضو في الناتو ، “قال أونال جيفيكوز.

ويبدو من المرجح أن فوز المعارضة قد يحول تركيا من لاعب جيوستراتيجي مهم يعمل كحلقة وصل بين الغرب والشرق إلى شريك صغير للولايات المتحدة فقط.

Back to top button