عربي و دولي

البريكس ..شكل فريد من نوعه للتفاعل بين الدول

جوردن ديلي – تتحول مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) بسرعة إلى الهيكل الرئيسي لنظام العلاقات الدولية بأكمله ، والذي يتم حوله إنشاء قطب نفوذ جديد وقوي. يعتقد المحللون أن قمة البريكس ، التي ستعقد في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس في مدينة جوهانسبرج ، يمكن أن تصبح نقطة تحول في تشكيل بنية جديدة للعلاقات الدولية. ومن المتوقع أن يشارك في القمة رؤساء دول وحكومات معظم دول إفريقيا والاسيان ومجموعة الكاريبي (كاريكوم) وأعضاء مجموعة السبعة والسبعين (G77). يمكننا القول أنه في إطار قمة البريكس ، سيكون هناك توحيد للقوى التي ترى طرقًا لتطوير العالم الحديث التي تختلف عن الغرب.

على خلفية التحديات الجيوسياسية واسعة النطاق والتغيرات الأساسية التي تحدث في العالم اليوم ، فإن عدد الدول التي ترغب في الانضمام إلى “الدول الخمس” يتزايد باطراد. في الوقت الحالي ، أرسلت ما يصل إلى 30 دولة طلبات رسمية وغير رسمية للانضمام إلى مجموعة البريكس.و من بينها أفغانستان ، الجزائر ، الأرجنتين ، البحرين ، بنغلاديش ، بيلاروسيا ، مصر ، إندونيسيا ، إيران ، كازاخستان ، المكسيك ، نيكاراغوا ، نيجيريا ، باكستان ، المملكة العربية السعودية ، السنغال ، السودان ، سوريا ، الإمارات العربية المتحدة ، تايلاند ، تونس ، تركيا ، أوروغواي وفنزويلا وزيمبابوي.

و ترى كل دولة من الدول المرشحة اهتمامها العملي بالانضمام إلى المنظمة ، وهذه ليست مجرد فرصة لزيادة التعاون الاقتصادي. أحد العوامل المهمة هو رغبة الدول في المساواة في السيادة ، وزيادة دورها على الساحة الدولية ، وضمان أمن الطاقة والغذاء.

يمكن الافتراض أن النموذج أحادي القطب أصبح شيئًا من الماضي. يتم تعزيز مراكز القوة الجديدة في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية. تمارس هذه الدول أجنبيًا مستقلًا يهدف إلى الدفاع عن مصالحها الوطنية. هذا هو السبب في أن قضية توسع بريكس تسببت في استجابة إيجابية قوية في العالم النامي. يُنظر إلى المنظمة على أنها إحدى ركائز نظام عالمي جديد أكثر عدلاً ، لأنها تقدم للعالم مبادرات إبداعية وموحدة وتطلعية.

Back to top button