Main Newsمحلي

البنك الدولي يحوّل 23.6 مليون دولار للأردن لدعم قطاع الزراعة

جوردن ديلي – حوّل البنك الدولي 23.6 مليون دولار للأردن، لتمويل جزء من مشروع يعزز قدرة القطاع الزراعي على التكيّف مع التغيرات المناخية.

ووفق بيانات للبنك الدولي، فإن البنك صرف أول دفعة من تمويل برنامج “تعزيز قدرة قطاع الزراعة على الصمود وتنمية سلسلة القيمة والابتكار (أرضي)”، في كانون الثاني/ يناير الماضي بقيمة 23.6 مليون دولار من أصل إجمالي قيمة المشروع البالغة 125 مليون دولار.

ويهدف المشروع، الذي جرت الموافقة عليه في 29 أيلول/ سبتمبر 2022، إلى تعزيز تنمية قطاع الزراعة في الأردن من خلال تحسين قدرته على الصمود أمام التغيرات المناخية، وزيادة التنافسية والشمول وضمان الأمن الغذائي وذلك على المدى المتوسط إلى الطويل، وذلك بما يتسق مع الخطة الوطنية للزراعة المستدامة وأيضاً مع الرؤية الجديدة للتحديث الاقتصادي في الأردن.

المشروع، سيعمل على توفير التمويل اللازم خلال مدة تنفيذ المشروع 2022-2027 لقرابة 30 ألف أسرة زراعية لاعتماد ممارسات زراعية مراعية للمناخ وموفرة للمياه، وبرنامج تدريبي مصمم حسب احتياجات القطاع الزراعي، إضافة إلى خلق حوالي 12 ألف فرصة عمل لأبناء الأردن وخاصة النساء والشباب.

وسيعمل البرنامج أيضا على توفير فرص اقتصادية أمام اللاجئين السوريين.

وقال البنك الدولي، إن قطاع الأغذية الزراعية يعتبر أحد المصادر المهمة للدخل والتشغيل في الأردن، حيث يعتمد حوالي ربع الفقراء من أبناء البلاد وعدد كبير من اللاجئين السوريين على الزراعة للحصول على دخلهم.

وتمثل الزراعة ما يقرب من 20% من الصادرات السلعية للبلاد، ومع ذلك فقد تم تحقيق حوالي نصف إمكانات تصدير الفواكه والخضراوات فقط.

Back to top button