Main Newsاقتصاد

التمور الاردنية تستحوذ على 15% من السوق العالمي

جوردن ديلي – تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات بحضور مدير عام الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية علاء الدين ابو الخير اليوم خلال جولة في العاصمة شركة بالميرا والتي تعتبر من اكبر شركات توظيب وتعبئة التمور.

واطلع الحنيفات على خطوط الانتاج والتبريد والتعبئة والفرز والحفظ والتغليف واستمع إلى ايجاز عن عمل الشركة من المدير التنفيذي يزن ابوهنطش.

وأكد الحنيفات ان قطاع التمور يعد من أولويات عمل الوزارة وتوجه الدعم لتذليل تحديات القطاع خاصة وأنه يحصد 15% من السوق العالمي للمجهول ويشكل 17% من الزراعات في وادي الاردن ويجذب الاستثمار المحلي والخارجي.

واشار إلى توجه الوزارة لدعم جمعيات لتنظيم وتطوير القطاع وتحقيق النهضة المنشودة من خلال التعامل مع مدخلات الانتاج وتقديم الارشاد والتوجيه وصولا الى التسويق.

واضاف، ان الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية ستعمل على فتح أسواق جديدة في عدد من الدول الاوروبية لتسويق التمور، فيما ستعمل الوزارة على مراجعة الاتفاقيات مع عدد من الدول لخدمة الصادرات الزراعية ومنها المجهول وتطوير سبل النقل والتصدير .

وقال ابوهنطش ان الشركة تشغل 130 موظفا ضمن مركز التعبئة والتغليف وما يزيد على 140موظفا في الميدان اضافة إلى ضعف الرقم بشكل غير مباشر في إطار اللوجستيات والنقل.

وتنتج الشركة حوالي 3400 طن سنويا من التمور ما يشكل قيمة تصديرية عالية وقيمة مضافة محليا، مثمنا دور الوزارة في دعم قطاع التمور والاستثمار بهذا القطاع الذي اصبح يشكل عصب القطاع الزراعي.

والتقى الحنيفات خلال الزيارة رئيس جمعية التمور الأردنية المهندس أنور حداد واعضاء الجمعية واستمع إلى اهم المواضيع التي تخص القطاع والتحديات .
وثمن حداد جهود الوزارة خاصة الخطة الوطنية للزراعة المستدامة في دعم وتطوير قطاع التمور.

Back to top button