Main Newsمحلي

السفارة الماليزية تحتفي بالعيد الوطني..صور

جوردن ديلي – أقامت السفارة الماليزية في عمان ، اليوم الاربعاء حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني لمملكة ماليزيا ، حضره وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة،واعضاء السلك الدبلوماسي ورجال الصحافة والاعلام وجمع من المدعوين.

واعربت القائم بالاعمال بالسفارة الماليزية وان فايزاتول افزان بنت اسمايتيم عن أعمق مشاعر التعاطف والتضامن  للحكومة الأردنية والشعب الاردني في حادث انهيار  العمارة السكنية في جبل اللويبدة، متمنية الشفاء التام والسريع للمصابين.

واشارت القائم بالاعمال الى ان “اليوم الوطني ويوم ماليزيا قريبان من قلب كل ماليزي. إنه وقت لتذكر نضالات وتضحيات الماضي ، والتطلع إلى المستقبل. هذا العام ، شعار اليوم الوطني ويوم ماليزيا هو “Keluarga Malaysia Teguh Bersama” أو “الأسرة الماليزية قوية معاً،” مبينة ان هذا الشعار يشير إلى أن شعب ماليزيا متحد ويعيش في سلام ، والشعور بالاندماج والشكر ، بالإضافة إلى تحقيق والحفاظ على التماسك والقوة معًا، كما ويرمز الشعار إلى البنية التحتية ونظام الاتصالات والتقدم الرقمي في ماليزيا.

واضافت” أقامت ماليزيا والأردن علاقاتهما الدبلوماسية عام 1965. وأنشأت ماليزيا سفارتها في عمان عام 1995 ، فيما أنشأت الأردن سفارتها في كوالالمبور عام 1997.”

واكدت ان كل من ماليزيا والأردن شريكان وثيقان ، وقد تعاونا في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك على المنصات الدولية: في الأمم المتحدة ، ومنظمة التعاون الإسلامي ، وحركة عدم الانحياز ،حيث تستمر هذه العلاقة في النمو والتطور.

واضافت “علاقاتنا الاقتصادية متينة. الأردن هو أحد الشركاء التجاريين والاقتصاديين المهمين لماليزيا في منطقة غرب آسيا ، وهو الشريك التجاري الحادي عشر لماليزيا بين دول غرب آسيا. بالنسبة للفترة من كانون الثاني (يناير) إلى تشرين الأول (أكتوبر) 2021 ، وعلى الرغم من الاضطرابات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) ، بلغ إجمالي التجارة بين ماليزيا والأردن 222.7 مليون دولار أمريكي ، بزيادة قدرها 7.3 في المائة عن العام السابق. ومن المتوقع أن تستمر التجارة الإجمالية بين البلدين في النمو مع إعادة فتح الدول لحدودها الدولية.”

وبينت الى انه بالاضافة الى الاقتصاد ، تتعاون ماليزيا والأردن أيضًا في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك ، والتي تشمل من بين أمور أخرى ، الزراعة والتصنيع والخدمات المصرفية والمالية الإسلامية والصحة والسياحة والدفاع والتعليم والنقل والعلوم والتكنولوجيا والشباب والرياضة.

واشارت القائم بالاعمال ان الأردن هو أحد المستفيدين من برنامج التعاون الفني الماليزي (MTCP) منذ عام 1986. واعتبارًا من يوليو 2022 ، التحق ما مجموعه 482 مشاركًا أردنيًا ببرامج مختلفة في إطار هذا البرنامج.

وفي مجال التعليم ، أعلنت القائم بالاعمال  أن هناك حاليًا 1224 طالبًا ماليزيًا يدرسون في جامعات مختلفة في الأردن ، وسيأتي 610 طالبًا آخرين إلى الأردن في وقت لاحق من هذا الشهر لمواصلة دراستهم في دورات مختلفة مثل اللغة العربية والدراسات الإسلامية والصيرفة الإسلامية والأدوية.

من ناحية أخرى ، بينت ان هناك حوالي 1606 طالب أردني يدرسون في مختلف الجامعات الماليزية ، فضلا المشاريع البحثية التي تتم ما بين الجامعات في البلدين والتي بلغ عددها 81 مشروعاً بحثياً.

واكدت في نهاية كلمتها أن علاقات ماليزيا مع الأردن ستستمر في التطور والنمو لسنوات قادمة بما يعود بالفائدة علىى شعبي البلدين ومستقبلهما.

Back to top button