Main Newsمحلي

السفير الياباني في الأردن يزور منشآت الأونروا في مخيم البقعة

جوردن ديلي – قام اليوم سفير اليابان لدى الأردن سعادة السيد جيرو أوكوياما بزيارة لعائلة من لاجئي فلسطين من سوريا، بالإضافة إلى زيارة عدد من منشآت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) في مخيم البقعة، وذلك لإظهار الدعم لعمل الأونروا عبر الشرق الأوسط. وكان في استقبال الوفد الياباني السيد أولاف بيكر، القائم بأعمال مدير شؤون الأونروا في الأردن.

وأطلع السيد بيكر سعادة السيد جيرو أوكوياما على عمليات الوكالة في الأردن والتحديات التي تواجه لاجئي فلسطين، وخاصة لاجئي فلسطين من سوريا. وأعقب ذلك ملخص قدمه الدكتور أكيهيرو سيتا، مدير الصحة في الأونروا، الذي أعرب عن امتنانه لحكومة اليابان لدعمها الدائم في السنوات الـ 70 الماضية.

أكدت الدكتورة عروبة الموسى، رئيس قسم التعليم في الأونروا في الأردن، على التحديات الأكاديمية والفاقد التعليمي الذي يواجه الطلاب في أعقاب جائحة كوفيد-19، فضلاً عن أهمية الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي لأطفال وشباب لاجئي فلسطين. وقام الوفد بعد ذلك بجولة في مركز البقعة الصحي التابع للأونروا وزار ملجأ إحدى عائلاتلاجئي فلسطين من سوريا.

وأكد السيد أوكوياما التزام اليابان بدعم اللاجئين في الأردن وفي جميع أنحاء المنطقة، وقال: “يشرفني أن أتيحت لي الفرصة لزيارة مدارس الأونروا ومراكزها الصحية والالتقاء باللاجئين في الأردن. إن دور الأونروا في تزويد لاجئي فلسطين بالخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم والضمان الاجتماعي أمر حيوي لكل من الاحتياجات الإنسانية والاستقرار في الشرق الأوسط. ولا تزال اليابان ملتزمة بدعم جهود الأونروا في توفير الخدمات الحيوية للاجئين في الأردن والمنطقة، وستواصل العمل عن كثب مع شركائنا لتحسين حياة المتضررين من النزاع.”

“هذا العام ، تواصل حكومة اليابان دعم الأونروا في تعزيز الدعم للاجئي فلسطين المقيمين في الأردن من خلال مساعدتنا في تقديم خدمات الرعاية الصحية والتعليم الأساسي الحرجة لأولئك الذين تأثروا بشكل كبير بأزمة كوفيد-19 والآثار المرتبطة بها. وقال أولاف بيكر” نشكركم بصدق على مساعداتكم الأساسية”.

يصادف عام 2023 الذكرى الـ70 لدعم اليابان الثابت للأونروا. منذ عام 1953 ، دعمت المساهمات المستمرة من اليابان ملايين الأرواح في جميع أنحاء المنطقة. في عام 2022 ، احتلت اليابان المرتبة 6 بين أكبر المانحين للوكالة ، بمساهمة إجمالية قدرها 30.2 مليون دولار أمريكي. اعتبارا من مارس 2023 ، ساهمت حكومة اليابان بمبلغ 33.2 مليون دولار أمريكي للأونروا كمصرف تكميلي مبكر ، بالنظر إلى الاحتياجات المالية الحرجة للوكالة. بالإضافة إلى ذلك ، ستساعد المساهمة في دعم نداءات الوكالة الطارئة لسوريا ولبنان والأردن والأرض الفلسطينية المحتلة.

وتشمل المساهمة التكميلية السخية 5 ملايين دولار أمريكي لميدان الأردن لتعزيز حاجات لاجئي فلسطين في الأردن، وتحديدا للأمن الغذائي وتوفير الرعاية الصحية الأساسية وخدمات التعليم. كما قدمت حكومة اليابان دعمها للأونروا بتبرع قدره 5.5 مليون دولار أمريكي ، كمساعدات طارئة استجابة للأمن الغذائي العالمي الذي يواجه لاجئي فلسطين في غزة وسوريا ، ومعونة أخرى بقيمة 0.5 مليون دولار أمريكي كمساعدات طارئة استجابة للزلزال الذي وقع في تركيا وسوريا.

وتسلط زيارة السفير الياباني إلى الأردن الضوء على أهمية الدعم الدولي في تلبية احتياجات اللاجئين في الأردن والمنطقة. كما يدل على الشراكة القوية بين اليابان والأردن والالتزام المشترك بتقديم الخدمات الحيوية للمحتاجين.

Back to top button