Main Newsاقتصاد

السيارات الطائرة على وشك الإقلاع …

جوردن ديلي – تسعى شركة “جوبي أفييشين” (Joby Aviation) للاتفاق على عقود إيجارات لأسطح المنازل، حيث ستهبط آلاتها التي تشبه البعوض مع بداية عام 2024. اقترب تحقيق وسيلة التنقل كما تخيلها مسلسل “ذا جيتسونز” (The Jetsons) أخيراً، رغم أن المنصات القادمة من “جوبي” (Joby) ومنافسيها غير متجانسة.

تشبه هذه الآلات طائرات الهليكوبتر إلى حد ما من خلال قدرتها على الإقلاع والهبوط عمودياً، فهي أكثر أماناً وأرخص وأهدأ بكثير بفضل مجموعة من المحركات الكهربائية الصغيرة الموضوعة على جناح ثابت، ما يسمح للمركبة بالتحليق (والانزلاق) أفقياً. في حال تحطمت إحدى المراوح يمكن للباقي منع وقوع كارثة.

تبدو صناعة سيارات الأجرة الطائرة مزدحمة، مع قيام العديد من الشركات باختبار آلات تشبه الطائرات العملاقة التي تحمل الأشخاص، ومن بينهم عمالقة التصنيع مثل شركة “هيونداي موتور” وشركات ناشئة مثل “ليليوم” (Lilium).

كانت شركة “جوبي” ضمن هذه الصناعة لمدة 12 عاماً، خلال ذلك الوقت، حصلت على تمويل بحوالي 100 مليون دولار لمشروعها. و في أغسطس، طرحت شركة استحواذ للأغراض الخاصة مدعومة من ريد هوفمان الشريك المؤسس في “لينكد إن”، “جوبي” للاكتتاب العام. وكان عنوان العرض التقديمي لكل من الركاب والمستثمرين المحتملين هو “وفر على مليار شخص ساعة في اليوم”.

 

Back to top button