Main Newsاقتصاد

العريان يحذر: البنك الاحتياطي الفيدرالي يواجه معضلة ثلاثية

جوردن ديلي – حذر الخبير الاقتصادي محمد العريان من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يواجه ثلاثية معقدة من المشاكل، مشيرًا إلى عدم وجود سياسة جيدة يمكن اتخاذها حالياً في ظل تداعيات الاضطرابات المصرفية.

وقال كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة “أليانز” خلال مقابلة مع محطة “سي إن بي سي”: “المشكلة لا تتمثل في معضلة التضخم مقابل النمو، لكنها معضلة ثلاثية تتمثل في التضخم والنمو والاستقرار المالي، وليس لدينا طريقة جيدة للخروج منها”.

وأضاف العريان : “الحقيقة هي أنه لم يعد هناك استجابة أولى أفضل فيما يتعلق بالسياسات، كل شيء سيكون له أضرار جانبية وعواقب غير مقصودة”.

لكن الخبير الاقتصادي يعتقد أن أفضل إجراء يتخذه الاحتياطي الفيدرالي حالياً هو تخفيف حملته لتشديد السياسة النقدية، للتأكد من أية آثار دائمة للاضطراب المصرفي الأخير قد انتهت.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة من مستوى قرب الصفر قبل عام إلى نطاق 4.75% و5% حالياً.

وقال العريان : “أعتقد أن أقل الأمور سوءًا هو التوقف عن رفع الفائدة بعد الزيادات الأخيرة، من أجل التأكد من انتهاء العدوى المالية، ثم محاولة تقييم العدوى الاقتصادية”.

وتسبب انهيار 3 مصارف أمريكية في مخاوف متصاعدة بشأن النظام المصرفي والاستقرار المالي ومدى إمكانية انتشار العدوى لبنوك أخرى.

Back to top button