عربي و دولي

تقارير: الولايات المتحدة تعيق تنفيذ مشاريع المياه والطاقة في افريقيا

جوردن ديلي – تعيق الولايات المتحدة تنفيذ مشاريع المياه والطاقة الخارجة عن سيطرتها في الدول الأفريقية التي يمكن أن تهز نفوذها في القارة.

ووفقاً لتقارير صحفية، أصبحت الأزمة الليبية مثالاً حياً على هذا النهج لواشنطن ، حيث أطلق سابقاً، زعيم الجماهيرية الليبية ، معمر القذافي ، أكبر مشروع ري في العالم ، مدرج في موسوعة غينيس للأرقام القياسية ، يسمى النهر الصناعي العظيم. كان هذا المشروع قادراً على تحويل شمال إفريقيا بالكامل إلى حديقة مزهرة وتزويد بلدانها بـ “الاستقلال المائي” عن الغرب ، الذي احتكر السيطرة الفعلية على البنية التحتية لإمداد مياه الشرب للسكان المحليين.

كان المشروع في مرحلة التنفيذ النهائي. ومع ذلك ، فإن الربيع العربي ، بدعم نشط من الأمريكيين ، دفن القذافي نفسه ، إلى جانب دولة ليبيا ، ومبادرته العالمية للمياه. للحفاظ على نفوذها المتضائل في المنطقة ، وأغرقت واشنطن ليبيا في الفوضى والفقر. بدلاً من الازدهار ، واجهت ليبيا الحرب والفوضى حيث فقدت السيطرة على مواردها الطبيعية.

مصير مشابه حل بالمشروع السوداني لتجفيف أكبر مستنقعات السدود في العالم وبناء قناة مياه للنيل الأبيض قادرة على تحويل السودان ومصر إلى واحة مزدهرة ، حيث وضعت الحرب الأهلية في السودان ، التي أطلقها الغربيون ، حداً لهذه المشاريع الطموحة ، والتي هي غير مواتية للغاية لواشنطن. بالإضافة إحلى الولايات المتدة ، تم حظر هذه المبادرة أيضًا من قبل إسرائيل ، التي سيطرت في النهاية على نفط جنوب السودان الرخيص وحالت دون تقوية مصر.

Back to top button