Main Newsثقافة و فن

شومان تفتح باب التقدم لطلبات المنح الثقافية لعام 2023

جوردن ديلي – أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الأحد، عن فتح باب التقدم لطلبات المنح الثقافية لعام 2023 في الأردن وفلسطين، ضمن نطاق الأدب والفنون والفكر القيادي حتى 12 أيار المقبل.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي، إن البرنامج يأتي تحقيقا لرؤيتها المتمثلة بعبارة “نحو مجتمع الثقافة والإبداع”، والتي تحرص المؤسسة من خلالها على توجيه خبراتها واهتماماتها ومواردها لإنشاء مساحة ثقافية نشطة في الأردن وفلسطين، والحفاظ عليها عبر توفير فرص مشاركة عادلة ومتساوية في مختلف الأنشطة، وتحفيز اللامركزية الثقافية في مختلف المحافظات.

وأضاف البيان أن برامج المنح الثقافية تهدف إلى نشر الوعي بقيمة الثقافة الفنية والكتابة الإبداعية، وتنمية ثقافة القراءة والبحث وإثراء ونشر المحتوى الأدبي والفني العربي، وتعزيز المساحات الأدبية والفنية، وحفظ الإرث الثقافي وحمايته، ودعم وتطوير العملية التعليمية، وإنشاء مساحات تعليمية، والأنشطة التعليمية والعلمية.

وأكدت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية في البيان، اهتمام المؤسسة بدور الثقافة في تنمية المجتمع وإتاحتها للمجتمعات، مبينة أن فريق العمل في المؤسسة سيعقد جلسات تعريفية في مختلف محافظات المملكة للتعريف بالبرنامج وآلياته وكيفية التقدم له، وستكون أول جلسة عبر “الأون لاين” في 21 آذار المقبل.

وأشارت إلى أنه يمكن للمهتمين الاطلاع على البرنامج وآليات التقدم من خلال الدخول على موقع المؤسسة (www.shoman.org/Grants).

وبحسب البيان تتضمن المنح لثقافية من برنامج منح الأدب والفنون الذي يهدف إلى نشر الوعي بقيمة الثقافة الفنية والكتابة الإبداعية، وتنمية ثقافة القراءة والبحث وإثراء ونشر المحتوى الأدبي والفني العربي على مختلف المنصات الرقمية والمطبوعة، ويشتمل على قطاعات الفنون الأدائية في المسرح والموسيقى والرقص.

كما تتضمن الفنون السمعية والبصرية والأنشطة الثقافية والمهرجانات ومشاريع حفظ الإرث الوطني والمساحات الفنية والأدبية ودعم تطوير المكتبات، بالإضافة إلى برنامج منح الفكر القيادي، ويشتمل على المؤتمرات العلمية البحثية والأنشطة العلمية والمساحات العلمية، والتطبيقات التعليمية، والمنتديات الشبابية، والمناظرات.

وتصل قيمة الدعم المقدم إلى 30 ألف دينار كحد أعلى للمشروع الواحد، ويجري تنفيذه على مدى 12 شهرا كحد أقصى، ويمكن لمقدمي الطلبات اقتراح موازنة وخطة زمنية للمشروع تتماشى مع أهداف ومخرجات المشروع وحسب الشروط والأحكام الخاصة بدعوة التقدم للمنح الثقافية.

Back to top button